عاجل

تعزيز إجراءات السلامة في المطارات بعد محاولة تفجير طائرة أمريكية

تقرأ الآن:

تعزيز إجراءات السلامة في المطارات بعد محاولة تفجير طائرة أمريكية

حجم النص Aa Aa

عمر الفاروق عبد المطلب الشاب النيجري بات متهما رسميا من قبل القضاء الأمريكي بمحاولة تفجير طائرة أمريكية كانت في رحلة بين مدينتي أمسترام الهولندية وديترويت الأمريكية.
اتهام أٌبلغ به أمس بعد الاستماع لإفاداته في المستشفى الذي يرقد به في ولاية ميشيغن بالولايات المتحدة حيث أكد للمحققين أن قادة القاعدة في اليمن وراء تجنيده لتنفيذ هذا الاعتداء. التحقيقات تواصلت أمس أيضا وشملت شقة المتهم في لندن وكذلك أفراد أسرته في شمال نيجيريا.

وقد كشفت التحقيقات إلى حد الآن أن عمر الفاروق كان على قائمة الأشخاص المراقبين من قبل أجهزة الأمن لكنه لم يكن محظورا من السفر على متن الطائرة. ويعتقد المحققون أنه استخدم متفجرات من نوع جديد ما مكنه من تخطي إجراءات التفتيش.

الحادث أسفر عن حالة استنفار في المطارات الأمريكية والأوروبية على الخصوص حيث شددت الاجراءات الأمنية لاسيما تلك الخاصة بالرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة.
وقد اظطرت طائرة تابعة لشركة “لوفتنزا” الألمانية إلى الهبوط اضطراريا في مطار ريكيافيك عاصمة غرينلاند بسبب إنذار بتواجد قنبلة في حقيبة على متنها، قبل أن يتبين ان الأمتعة المشتبه بها تعود لمسافر لم يصعد على متن الطائرة فقط لتأخره عن موعد الإقلاع.