عاجل

"تقدم مهم" في لقاء ميونيخ بين أرمينيا وأذربيجان

تقرأ الآن:

"تقدم مهم" في لقاء ميونيخ بين أرمينيا وأذربيجان

حجم النص Aa Aa

لقاء الفرصة الأخيرة لحل نزاع إقليم ناغورني قرة باخ بين أرمينيا وأذربيجان حقق تقدما مهما حسب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. المنظمة لم تكشف عن تفاصيل بعد انتهاء الاجتماع في ميونيخ الألمانية حيث التقى في مقر القنصلية الفرنسية الرئيسان الأرميني سيرج ساركسيان والأذري إلهام علييف الذي هدد باستخدام القوة العسكرية في حال عدم التوصل إلى اتفاق خلال اللقاء الذي جرى برعاية دول ما يعرف ب“مجموعة مينسك” التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا.

اجتماع ميونيخ أتى على خلفية توتر متصاعد بين يريفان وباكو يهدد بالعودة إلى لغة السلاح على غرار الحرب الطاحنة التي اندلعت بين الجارين في العام ثمانية وثمانين وانتهت في العام أربعة وتسعين باتفاق لوقف إطلاق النار وبسيطرة أرمنية على الإقليم الذي يقع في قلب منطقة تمثل ممرا رئيسيا للنفط والغاز.

لكن النزاع حول ناغورني قرة باخ لا يقوض العلاقات الأرمينية الآذرية فقط، بل العلاقات بين أرمينيا وتركيا الحليف الكبير لأذربيجان. فأنقرة التي وقعت اتفاقا تاريخيا للتطبيع مع يريفان في الشهر الماضي، اشترطت لإعادة فتح الحدود التركية الأرمينية، إنهاء النزاع حول ناغورني قرة باخ بين أرمينيا وأذربيجان.