عاجل

تقرأ الآن:

فرنسا تقرر بيع كميات من مخزون لقاحات انفلونزا "ايتش وان ان وان


فرنسا

فرنسا تقرر بيع كميات من مخزون لقاحات انفلونزا "ايتش وان ان وان

الحكومة الفرنسية قررت إعادة بيع كمية من مخزون لقاحات انفلونزا الخنازير أيتش وان أن وان المتوفرة لديها إلى بلدان أجنبية بسعر الشراء نفسه والكمية تفوق تسعين مليون جرعة.
العملية تهدف إلى تقليص فاتورة حملة التلقيح الجماعية التي قررتها الحكومة الفرنسية سابقا، باعتبار أن جرعة واحدة بدل اثنتين تكفي للوقاية من الفيروس.
العقود التي وقعتها فرنسا إلى حد الآن كانت مع قطر ومصر بقيمة تجاوزت ستة عشر مليون يورو وأوكرانيا ربما تكون معنية هي الأخرى، حيث المنافسة شديدة بين فرنسا وألمانيا. وكانت منظمة الصحة العالمية تسلمت من جانبها تسعة ملايين جرعة، في سياق جهود دول غربية لوضع عشرة في المائة من مخزونها لفائدة الشعوب الأكثر فقرا.
وإلى حدود نهاية العام الماضي تجاوزت حصيلة عدد الوفيات بسبب الفيروس أيتش وان أن وان اثنتي عشرة ألف حالة عبر أنحاء العالم أغلبها في النصف الشمالي للكرة الأرضية والمناطق المعرضة للعدوى حاليا تتركز في وسط أوروبا وشرقها بينما تراجع انتشارها في آسيا، و الفيروس  يبقى بحسب منظمة الصحة العالمية أقل فتكا مما كان يخشاه الجميع. ورغم ذلك فإنه من المبكر بحسب المنظمة القول بأن خطر الوباء قد زال على مستوى العالم داعية في الآن نفسه إلى اليقضة المتواصلة.
 

المزيد عن: