عاجل

تقرأ الآن:

تشديد إجراءات المراقبة على الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة


العالم

تشديد إجراءات المراقبة على الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة

جميع الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة الأميركية ستخضع إبتداءً من اليوم إلى مراقبة مشددة. إنه القرار الذي إتخذته الإدارة الأميركية لسلامة النقل على خلفية محاولة التفجير الفاشلة التي كادت تستهدف رحلة امستردام- ديترويت يوم عيد الميلاد.

الولايات المتحدة وضعت قائمة لأربع عشرة دولة تعتقد بأنها تساند الإرهاب كنيجيريا، باكستان، أفغانستان، الصومال، اليمن وعلى القائمة أيضاً دول كالجزائر ليبيا ولبنان وسيخضع مواطنوا هذه الدول إلى مراقبة مشددة.

هذه الإجراءات تعتبر تحصيل حاصل للمحاولة التي قام بها شاب نيجيري في الخامس والعشرين من كانون الأول-ديسمبر الماضي حيث حاول تفجير طائرة تابعة لشركة نورث ويست كانت تقوم برحلة من امستردام إلى ديترويت في الولايات المتحدة. وهو ما دعا بالرئيس الامريكى باراك أوباما إلى توجيه إتهامات لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

واشنطن أخذت في الحسبان جميع التدابير اللاّزمة لمكافحة الإرهاب من خلال الدعوة إلى إستخدام تكنولوجيات المراقبة المتقدمة. وعلى هذا الأساس ستقوم عدة مطارات وبداية بالمطارات البريطانية بتجهيز مطاراتها بالأجهزة الكاشفة للأجسام وهي أجهزة لا تزال تثير جدلاً في عدة دول في الاتحاد الأوربي.