عاجل

عاجل

البطالة تتراجع في ألمانيا، وترتفع ارتفاعا كبيرا في إسبانيا

تقرأ الآن:

البطالة تتراجع في ألمانيا، وترتفع ارتفاعا كبيرا في إسبانيا

حجم النص Aa Aa

خلافا لتوقعات المحللين الاقتصاديين تراجع عدد العاطلين عن العمل بألمانيا الشهر الماضي بثلاثة آلاف شخص قياسا بالشهر الذي قبله، حسب تقرير أصدره يوم الإثنين مكتب العمل الفيدرالي للإحصاءات.

أمر فسره رئيس المكتب بقوله:
“برنامج العمل بدوام جزئي ساعد سوق العمل لحد الآن، ولكن تمويله لوقت طويل أمر صعب. لذلك فهناك مؤسسات تعلن أنها ستضطر لتسريح بعض العاملين لديها”.

يشار إلى أن تراجع عدد العاطلين عن العمل بألمانيا هو السادس على التوالي، أما إسبانيا فرغم أن عدد سكانها يبلغ حوالي نصف عدد سكان ألمانيا فإن عدد العاطلين عن العمل بها ارتفع بديسمبر ليتجاوز عدد العاطلين في ألمانيا، حسب تقرير أصدرته وزارة العمل الإسبانية يوم الإثنين، ذكرت فيه أن نسبة البطالة ارتفعت لأعلى مستوى لها في أكثر من عقد، لتصبح ضعف معدل نسبة البطالة بمنطقة اليورو.

قال المحلل الاقتصادي إنريكي كويمادا:
“أوروبا ستلقي بالأزمة وراء ظهرها لأن فرنسا وألمانيا تفعلان ذلك، وهما محركا الاقتصاد الأوروبي. ولكن لدى إسبانيا مشكلة عويصة ومعقدة. إسبانيا حصرت نفسها في قطاع البناء، ونسبة كبيرة من الاقتصاد الإسباني – ستة وعشرون بالمئة من الاقتصاد الإسباني – متعلق بهذا القطاع”.

وتوقعت الحكومة الإسبانية أن ينكمش اقتصاد البلاد هذه السنة بسبب وجود ما يقارب مليون وحدة سكنية لم تبع بعد، وبسبب الديون المتراكمة على مشتري العقارات.