عاجل

تقرأ الآن:

اسبانيا مصرة على إخراج الاتحاد الأوربي من الركود الاقتصادي


إسبانيا

اسبانيا مصرة على إخراج الاتحاد الأوربي من الركود الاقتصادي

ألفان وعشرة ستكون من دون شك موعداً مع العمل الدؤوب بالنسبة لاسبانيا إذ يمثل الفاتح من هذا الشهر يوم إنطلاق الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي بالنسبة لاسبانيا التي تتولى مهامها رسمياً في الثامن من يناير-كانون الثاني.

رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو وعلى غير العادة بالنسبة للرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي مضطر إلى العمل إلى جانب أول رئيس للاتحاد الأوربي، البلجيكي هرمان فون رومبوي.

وتكمن الأولوية الكبرى لثاباتيرو خلال فترة رئاسة بلاده الدورية للاتحاد الأوربي في إخراج دول الاتحاد من الأزمة والركود وتعزيز التحسن الاقتصادي الخجول في أوربا، وعلى هذا الأساس لم يتردد رئيس الوزراء الاسباني في لقاء سلفه الأسبق فيليبي غونزاليز ورئيس المفوضية الأوربية الأسبق، الفرنسي جاك ديلور لبحث المسائل المرتبطة بالإنتعاش الاقتصادي، حيث يسعى ثاباتيرو إلى تنسيق السياسة الاقتصادية لدول الاتحاد الأوربي.

مسألة أخرى تشغل بال اسبانيا خلال رئاستها الدورية للاتحاد الأوربي، حيث تطمح مدريد إلى إقناع شركائها في الاتحاد إلى تبني بعض الليونة بخصوص العلاقات الديبلوماسية مع كوبا وهي المسألة الصعبة حيث ترى بعض الدول الأوربية أنّ هافانا لم تحقق تقدماً في مجال حقوق الإنسان خلال عهد راوول كاسترو.