عاجل

عاجل

مقتل عضو من حماس في إنفجار شمال غزة

تقرأ الآن:

مقتل عضو من حماس في إنفجار شمال غزة

حجم النص Aa Aa

مقتل عضو في كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في إنفجار شرق جباليا في شمال قطاع غزة. هذا الإنفجار تسبب أيضاً في إصابة ثلاثة آخرين بينهم إثنان في حالة خطيرة.

المنطقة الحدودية بين قطاع غزة وإسرائيل شهدت تصاعدا للتوتر في الفترة الأخيرة على خلفية إستئناف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل وهو ما قابله ردّ عنيف من طرف قوات الجيش الإسرائيلي. هذا التصعيد كان قد أدى إلى مقتل ثلاثة ناشطين فلسطينيين يوم الأحد.

ولمواجهة ضربات الصواريخ الآتية من القطاع، قررت إسرائيل تثبيت القبة الحديدية،
على حدودها مع قطاع غزة، وهي منصات مضادة للصوارخ وقادرة على شلّ ضربات حماس الصاروخية. تكاليف هذه الإستراتيجية تبقى باهضة الثمن حسب المحلل ريفن بيدازور الذي أكد أنّ تكاليف إنتاج الصاروخ الواحد من هذا النظام الجديد قد تصل إلى مائة ألف دولار بينما تترواح تكاليف صاروخ القسام الفلسطيني الواحد بين خمسة وعشرة دولارات. وبالتالي فإستراتيجية الفلسطينيين هي جمع أكبر عدد من ممكن الصواريخ. أما إسرائيل فلن تتمكن من الرد على هذه الصواريخ طوال الوقت لأنها لن تتمكن من شراء عدد كبير من الصواريخ المضادة.

في الأثناء وجهت الدولة العبرية تحذيراً لحركة حماس بتصعيد هجماتها ضدّ القطاع في حال سقوط صواريخ إضافية على الأراضي الإسرائيلية ما يعتبر مؤشراً لإحتمال إعادة سيناريوهات عملية الرصاص المصبوب التي شنتها إسرائيل على القطاع منذ عام.