عاجل

عاجل

نحو جولة ثانية من الإنتخابات الرئاسية الأوكرانية

تقرأ الآن:

نحو جولة ثانية من الإنتخابات الرئاسية الأوكرانية

حجم النص Aa Aa

المعركة الإنتخابية بين هذين المرشحين لم تنته، بل تشهد بدايتها الحقيقية، إذ لم يتمكن أي من المرشحين البارزين في الإنتخابات الرئاسية الأوكرانية، من تحقيق الفوز من الجولة الأولى، لعدم حصولهما على الأغلبية المطلوبة، ما يعني إجراء جولة ثانية من الإنتخابات في السابع من الشهر المقبل.

إستطلاعات أراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الإقتراع مساء أمس الأحد، أظهرت تقدم زعيم المعارضة الموالي للروس، فيكتور يانوكوفيتش، على منافستيه رئيسة الوزارء، يوليا تيموشينكو.

وحصل رئيس الوزراء السابق، على ما بين إثنين و ثلاثين و خمسة و ثلاثين في المئة من الأصوات، فيما حصلت تيموشينكو على ما بين خمسة و عشرين و سبعة و عشرين في المئة، وفقا لهذه الإستطلاعات.

في غضون ذلك، خرج الرئيس الأوكراني الحالي، فيكتور يوشيكنو، بطل الثورة البرتقالية العام 2004، و المؤيد للغرب، من الجولة الأولى، حيث لم يحصل سوى على ستة في المئة من الأصوات متلقيا بذلك صفعة مؤلمة.

و بانتظار إنتهاء عمليات فرز الأصوات و إعلان النتائج النهائية للجولة الأولى، يرى المراقبون أنه مهما كانت هوية الفائز في الجولة الثانية، فان مهمة صعبة تنتظره، للنهوض ببلد يعاني عدم إستقرار سياسي وإقتصادي، بل يوشك على الإنهيار.