عاجل

جولة ثانية لانتخابات الرئاسة في أوكرانيا الشهر القادم

تقرأ الآن:

جولة ثانية لانتخابات الرئاسة في أوكرانيا الشهر القادم

حجم النص Aa Aa

اليوم السابع من الشهر القادم هو موعد جولة إعادة التصويت الخاصة بانتخابات الرئاسة في أوكرانيا، حيث تبدو المنافسة على أشدها بين زعيم المعارضة المقرب من روسيا فيكتور يانوكوفيتش ومنافسته يوليا تيموشينكا.
وقد تحصل يانوكوفيتش على أكبر عدد من الأصوات تجاوزت نسبتها خمسة وثلاثين في المائة من أصل ثمانين في المائة من مجموع الأصوات التي تم فرزها لكن ذلك أقل بكثير من نسبة خمسين في المائة المطلوبة للخروج بفوز حاسم منذ الدورة الأولى، في المقابل فإن تيموشينكا نالت حوالي خمسة وعشرين في المائة فقط.
النتائج تأتي بعد إزاحة الرئيس المتخلى فيكتور يوشنكا الذي قاد الثورة البرتقالية في اكرانيا.

“كنت متأكدا من فوز فيكتور يانوكوفيتش لأن بلادنا تحتاج شيئا من الاستقرار. بلادنا تحتاج رئيسا يتوخى سياسة شاملة. أعتقد أن يوليا تيموشينكا هي أيضا سياسية قوية واظن أنها ستكون رئيسة للوزراء لأنها تقدم الأفضل عندما تكون في صف المعارضة”

“عموما أنا راض بشأن نتائج الانتخابات رغم أن المسار العام لم يكن سليما. إذ لا أحد يتحدث عن الأزمة الاقتصادية الحالية، ثم إنه لا يمكن مواجهة الأزمة بالوعود فقط”

ويتوقع محللون أن تتجه أوكرانيا بعد هذه الانتخابات الى تطبيع علاقاتها مع موسكو وتوخي سياسة تراعي اعتدال المصالح بين روسيا والغرب.