عاجل

تقرأ الآن:

رئيس بعثة "أطباء بلاحدود" في هاييتي ليورونيوز : نحن بحاجة ل 150 طن من الأدوية


العالم

رئيس بعثة "أطباء بلاحدود" في هاييتي ليورونيوز : نحن بحاجة ل 150 طن من الأدوية

  • يورونيوز: مدير رئيس بعثة أطباء بلا حدود في هاييتي أهلا بك.
    الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي يصفان زلزال هاييتي بواحدة من أسوء الكوارث في العقود الأخيرة. ما ذا يعني ذلك بالنسبة لك انطلاقا من خبرتك الميدانية؟

*زانيني: هذا البلد الذي كان الأفقر في العالم، فقد اليوم كل بنيته التحتية الضعيفة أصلا. لذلك فالحاجة إلى المساعدة كبيرة جدا.

*يورونيوز: الدور الأمريكي أثار الكثير من الانتقادات. أنتم بدوركم تحدثتم عن صعوبات كثيرة أمام هبوط طائراتكم ونقل المعدات الطبية. كيف صار الوضع اليوم وكيف أصبحت علاقاتكم مع الجيش الأمريكي هناك؟

*زانيني: هذه الصعوبات شهدناها خلال الأيام الاربعة أو الخمسة الأخيرة. كانت طائراتنا توجه إلى الدومينيكان لتحط في مطاراتها دون أن تلقى توضيحات. أمس تمكنا من الهبوط في هاييتي وتمكنا من تجديد مخزوناتنا من الأدوية لكننا مازلنا بحاجة عاجلة لنحو مائة وخمسين طنا من المعدات الطبية.

*يورونيوز: كيف تتوقعون تطور الأوبئة وانتشارها وبأية طريقة؟

*زانيني: في العادة خلال كوارث طبيعية مثل زلزال هايتي لا يكون مستوى التهديد الوبائي مرتفعا، فالوباء يستشري بسبب انتشار الجثث إذا كانت مصابة أصلا بأمراض خطيرة.

*يورونيوز: هل من قصة أو حالة تبعث على التفاؤل سجلت خلال الأيام الأخيرة؟

*زانيني: أمس تمكنا من توليد سيدة بعملية قيصرية معقدة لكننا في النهاية نجحنا في إنقاذ حياة الأم والطفل. أعتقد أن مثل هذه الأحداث الصغيرة والسعيدة تفتح أمامنا باب الأمل.