عاجل

عاجل

المجالس الأوروبية الثلاثة

تقرأ الآن:

المجالس الأوروبية الثلاثة

حجم النص Aa Aa

تعددت المجالس التي تحمل الصفة الأوروبية، فما هي الوظيفة التي يقوم بها كل مجلس من هذه المجالس الثلاثة، وهل هي جميعاً أوروبية؟

ــــ

مجلس الاتحاد الأوروبي المعروف أيضاً باسم مجلس الوزراء يمثل مصالح الاتحاد وهو الهيئة الرئيسية فيه وفيه تتخذ القرارات ويتم التنسيق بين أعضاء الاتحاد. وهو الذي يمارس التشريع بالتعاون مع البرلمان الأوروبي الذي يشاركه القرارات المالية.

وتبعاً للقضايا المدرجة على جدول أعماله يعقد المجلس مؤتمراً للوزراء المعنيين بكل قضية منها ، كقضايا الزراعة مثلاً التي يجتمع لها وزراء الزراعة الأوروبيون. يتولى رئاسته مرة كل ستة أشهر جميع أعضاء الاتحاد بالتناوب. وهي اليوم لأسبانيا التي تحضّر مؤتمرات مجلس الاتحاد الأوروبي وتديرها حتى الثلاثين من شهر حزيران يونيو المقبل.

أما المجلس الأوروبي فهو هيئة أخرى في الاتحاد الأوروبي، وهو الهيئة التي تجتمع فيها دورياً الدول الأعضاء السبع والعشرون ممثلين برؤساء هذه الدول أو من ينوب عنهم فيرسمون اسياسة العامة للاتحاد من دون أن تكون لهم صلاحيات تشريعية.

كان من نتائج معاهدة لشبونة إنشاء منصب رئيس للمجلس الأوروبي ثابت ومتفرغ لمدة سنتين ونصف السنة، وهذا الرئيس هو اليوم هيرمان فان رومبوي.

ثمة هيئة أخرى مختلفة تماماً هي مجلس أوروبا الذي لا علاقة له بالاتحاد الأوروبي، وإن كان تبنى علمه ونشيده. فمجلس أوروبا منظمة دولية مقرّها ستراسبورغ تضم سبعاً وأربعين دولة بينها الدول الأعضاء السبعٌ والعشرون في الاتحاد الأوروبي، ومهمة هذا المجلس منذ تأسيسه عام تسعة وأربعين من القرن الماضي هي تشجيع التعدد الثقافي وحماية حقوق الإنسان.