عاجل

عاجل

توني بلير يدلي بشهادته اما لجنة التحقيق الخاصة بالحرب على العراق

تقرأ الآن:

توني بلير يدلي بشهادته اما لجنة التحقيق الخاصة بالحرب على العراق

حجم النص Aa Aa

يواصل رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير بالادلاء بشهادته امام لجنة التحقيق الخاصة بالحرب على العراق في جلسة قد تستغرق ست ساعات.
وفي جلسة ما بعد الظهر تتطرق بلير الى الانقسامات داخل المجموعة الدولية قائلا: صحيح كان هناك انقسام شديد . بمعنى انه كان هناك جماعتان ، وايضا فريق قوي جدا في المجتمع الدولي ، وفي البرلمان ، وحتى في مجلس الوزراء أيضا. وهكذا الحال بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي. ففي ذلك الوقت أعتقد أن ثلاث عشرة دولة من الدول ال15 الاعضاء فيه كانت مع أمريكا.

وكان بلير قد اشار في بداية الجلسة الصباحية الى احداث الحادي عشر من سبتمبر عام الفين وواحد. واوضح بلير ان

تلك الاحداث غيرت بالنسبة الي حساب التفاضل والتكامل للخطر برمته. كان ذلك رأيي حينذاك ، و لا يزال حتى الآن. ذلك ان هذا العمل الارهابي اودى بحياة أكثر من 3000 شخص في شوارع نيويورك .كان حدثا مروعا للغاية. بعد ذلك الوقت ، كانت وجهة نظري : أنت لا تستطيع المجازفة مع هذه المسألة على الاطلاق. ولا سيما انه كان من الواضح ان هؤلاء الناس كانوا ليستخدموا أسلحة كيماوية أو بيولوجية ، أو قنبلة نووية ، لو انهم استطاعوا الحصول عليها. ذلك ما غير تماما تقويمنا للمخاطر من أجل إرساء الأمن. اقول بكل وضوح : لم يكن هذا الموقف امريكيا ، بل هو موقفي والموقف البريطاني.

تلك كانت اذن بعض الاسباب التي بررت حسب توني بلير قرار شن الحرب على عراق صدام حسين.