عاجل

عاجل

التعليم والتكنولوجيا على راس جدول الاعمال في دافوس

تقرأ الآن:

التعليم والتكنولوجيا على راس جدول الاعمال في دافوس

حجم النص Aa Aa

لتكنولوجيا المعلومات دور حاسم في حصول الناس على المعرفة. والتعليم بوابة الخروج من الفقر. وعلى الدول والشركات ان تستثمر ان تستثمر المزيد في مجال العلوم. ذلك ما خلصت اليه احدى حلقات نقاش اعمال منتدى دافوس شارك فيها الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون والرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز.

في هذا الصدد يقول شيمون بيريز اعتقد ان اقتصاداتنا تنظر الى الاتجاه الخاطىء. لا يجب ان تهتم بما ينفق على التنمية وانما بما سيتفجر منها من علوم. فليست جيوبنا التي ستثري عقولنا ولكن ادمغتنا هي التي ستملأ جيوبنا.

وبفضل سحر الانترنت اسهمت احدى مدارس ابوجا في نيجيريا في النقاش. الا ان الوصول الى شبكة الانترنت يظل امتيازا لا يحظى به الجميع في البلدان النامية.

مدير رابطة شبكة الويب العالمية تيموي بيرنير لي يلاحظ قائلا هناك عشرون في المئة فقط من سكان العالم يستخدمون شبكة الانترنت حاليا. الناس يعتقدون انه امر رائع وفي متناول الجميع. وهذا ليس صحيحا.

التعليم عبر الانترنت لبناء عالم افضل ليس حكرا على الشباب بل هو مفتوح امام الكهول لتاهيلهم في شتى الميادين المهنية وامام الشرطة ايضا لان شبكة الانترنت اداة مثالية في مجال مكافحة الجريمة على المستوى الدولي.

الامين العام للانتربول رونالد نوبل يقول بهذا الشان: في انتربول نسعى جديا الى انشاء اول اكاديمية دولية لمكافحة الفساد بشكل يمكن الشرطة في العالم كله من ان تتعلم عبر شبكة الانترنت كيفية الوقاية من حدوث الجرائم بما فيها جرائم الفساد.

والخلاصة ان مشاكل كثيرة بحثت في دافوس وان حلولا كثيرة طرحت كما يقول الاسباني كوستانتينو دي ميغيل:الفقر والتغير المناخي والازمة المالية . في دافوس طرحنا حلولا كثيرة لايجاد تسوية للمشاكل التي تواجه القرية العالمية. وكل الحلول تمر عبر مزيد من التعليم والتكنولوجيا. وثورة الانترنت يجب تتسع في المدارس والوزارات ووسائل الاعلام.