عاجل

إحتفالات بالذكرى المائة والخمسين لولادة تشيكوف

تقرأ الآن:

إحتفالات بالذكرى المائة والخمسين لولادة تشيكوف

حجم النص Aa Aa

روسيا وعلى غرار عدة دول في العالم، تحتفل بالذكرى المائة والخمسين لولادة أحد أشهر أبنائها. إنها ذكرى عيد ميلاد الكاتب الروسي الكبير أنطوان تشيكوف. وبهذه المناسبة شهدت مقبرة المشاهير في العاصمة الروسية موسكو توافد المئات من عشاق تشيكوف. كبار الممثلين المسرحيين في أوربا تنقلوا إلى موسكو للمشاركة في إحتفالات ذكرى ولادة تشيكوف.

المسرحي بيتر شتاين اشار إلى المناسبة تمثل حدثاً عظيماً لكون أهمية تشيكوف موازية لأهمية التراجيديا الإغريقية أو لأهمية شكسبير، والإغريق إكتشفوا المسرح، أما شكسبير طوّر المسرح الحديث في حين قام تشيكوف بتطوير مسرح القرن العشرين.

أعمال تشيكوف ألهمت الكثير من الأعمال المسرحية المعاصرة إذ تناولت مواضيع لا تزال راهنة كالفقر وإحترام الآخر وإحترام البيئة، ما يجعل المهتمين بأعماله يغتنون أكثر من جراء إعادة إكتشاف أعمال هذا العملاق. وفي هذا الشأن أكد أندريه كونشالوفسكي أنّ عشقه لتشيكوف منحه منذ البداية إلهاماً فكرياً وجعله أفضل.

وفي إطار الإحتفالات الكثيرة المخصصة للذكرى المائة بعد الخمسين لولادة تشيكوف، سيعمد مترو سان بطرسبورغ إلى عرض أقوال مأثورة للكاتب، كما أطلقت روسيا مهرجانا مسرحيا سيمتد إلى غاية نهاية فصل الربيع.