عاجل

تقرأ الآن:

أوباما لن يشارك في القمة الأوروبية الأمريكية الربيع المقبل


أوروبا

أوباما لن يشارك في القمة الأوروبية الأمريكية الربيع المقبل

حلم رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو باستقبال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مدريد بمناسبة القمة الأوروبية الأمريكية لن يتحقق.
فوفقا لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية فإن سيد البيت الأبيض لن يشارك في القمة الأوروبية الأمريكية المقررة في أيار مايو المقبل في العاصمة الإسبانية مدريد.
الصحيفة بررت غياب أوباما عن هذه القمة برغبته في التقليل من رحلاته الخارجية بعد زيارته لإحدى وعشرين دولة في أوروبا خلال سنته الأولى في سدة الحكم وكذلك بتأكيده مؤخرا على تركيزه الكامل على الشأن الداخلي.
المحلل ميكائيل ايمارسون عن مركز الدراسات الأوروبية يقول : “ حضور الرئيس الأمريكي لمثل هذه الاجتماعات ليس مهما للغاية لأن الأمر يتعلق خاصة بالمسائل الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. أما فيما يخص المسائل الاستراتيجية مثل المسألة الأمنية الصعبة فإن الاتحاد الأوروبي ليس لديه القدرة أو السلطة أو الشرعية لاتخاذ موقف في هذا المجال”.

الصحيفة أشارت إلى أن البيت الأبيض يفكر في التقدم باقتراح بتأجيل القمة حتى تشرين الثاني نوفمبر المقبل حيث من المنتظر أن يشارك أوباما في قمة حلف شمال الأطلسي الناتو في العاصمة البرتغالية لشبونة. فيليب غوردون سكرتير الدولة المساعد للشؤون الأوروبية أكد من واشنطن صحة هذه التقارير وأنه لا نية لأوباما لحضور قمة الربيع.