عاجل

أوكرانيا: مشكلة برلمانية عشية الانتخابات الرئاسية

تقرأ الآن:

أوكرانيا: مشكلة برلمانية عشية الانتخابات الرئاسية

حجم النص Aa Aa

مع اقتراب موعد الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية في أوكرانيا اتهمت المرشحة يوليا تيموشينكو لهذه الانتخابات منافسها فيكتور يانوكوفيتش بالتلاعب بقانون الانتخابات في اللحظة الأخيرة من أجل ضمان الفوز لنفسه وما تسميه تيموشنكو تلاعباً هو التعديل الذي صوت عليه البرلمان
على نحو ما يفسره نائب من أنصار يانوكوفيتش:

“إلى هذه اللحظة كان يجب حضور ثلثي أعضاء اللجنة الانتخابية لكي تكون قراراتها قانونية وشرعية. من دون نصاب الثلثين هذا تكون قراراتها باطلة. ماذا يعني ذلك ؟ يعني أنه إذا كان مرض عضوان في اللجنة فلن يكون بإمكان اللجنة أن تقوم بعملها. تصوروا أن يحصل ذلك في منطقة يكون فيها أنصار تيموشنكو هم الأكثرية فإن العملية الانتخابية تتعطل. لذلك فإن التعديل يفرض نفسه”.

حدة المنافسة بين المرشحين تعدّت الجدال ومقارعة الحجة بالحجة فيانوكوفيتش امتنع عن حضور المناظرة المتلفزة مع منافسته تيموشنكو التي انتهزت هذه الفرصة لتنعته بالجبن.
تيموشنكو التي لم تحصل إلا على خمسة وعشرين من أصوات الناخبين في الدورة الأولى بفارق عشر نقاط بينها وبين يانوكوفيتش لم تستسلم وقررت خوض الصراع إلى النهاية.

في المقابل اتهم يانوكوفيتش منافسته بأنه تتهرب من الاعتراف بفشلها السياسي فإذا فاز يانوكوفيتش في انتخابات يوم الأحد المقبل يكون قد انتقم من التاريخ حينما منعته الثورة البرتقالية التي قادتها تيموشنكو مع الرئيس الحالي فيكتور يوتشنكو من أن يصبح رئيساً لأوكرانيا قبل خمس سنوات.