عاجل

تقرأ الآن:

المحلل السياسي الإيطالي ماريو تيلو: على المفوضية الأوروبية أن تؤمن دورا سياسيا أكبر للإتحاد الأوروبي في العالم


أوروبا

المحلل السياسي الإيطالي ماريو تيلو: على المفوضية الأوروبية أن تؤمن دورا سياسيا أكبر للإتحاد الأوروبي في العالم

يورونيوز:

كثيرا ما قلنا إن المفوضية الأوروبية أصبحت مجرد هيكل بيروقراطي غير مسيس كثيرا. فهل ستفاجئنا هذه المفوضية ؟ ماريو تيلو:

من الممكن أن تستغل المفوضية فرصة استثنائية منصوص عليها في المادة السابعة عشرة من معاهدة لشبونة التي تقضي بايجاد شرعية ديمقراطية وبرلمانية كبيرة مستقبلا.
الناخبون من خلال تصويتهم في حزيران يونيو الماضي أكدوا الوزن الذي يمثلونه على مستوى تركيبة المفوضية وكذلك التوقعات الخاصة بالدور الذي تضطلع به المفوضية في النظام السياسي للاتحاد الأوروبي.

يورونيوز:

الانتقادات الموجهة لباروزو تتهمه بأنه كان خلال ولايته الأولى رئيسا خاضعا لرغبات المجلس الأوروبي أي الدول الأعضاء والحكومات الوطنية أي أنه لم يكن شخصية سياسية تتمتع بثقل. هل هذا صحيح وهل سيكون باروزو في مستوى الأمال خلال ولايته الثانية ؟

ماريو تيلو: المفوضية الأولى لباروزو ولدت في إطار مذل لمفوضية برودي خاصة بسبب استخدام حق النقض من بريطانيا و من حكومة توني بلير. برودي وعد في البدء بحكومة أوروبا وأنهى فترته في ظروف صعبة. باروزو كان أقل طموحا. نحن نأمل أن تطلق المفوضية الثانية لباروزو عملية تسييس المفوضية من خلال معنى محدد أي حكومة ائتلافية كبيرة بين الاشتراكيين واللبيراليين والمسيحيين. يورونيوز:

هل ستتمكن من التخلص من التسمية التي أعطيت لها وخصوصا من معسكر اليسار في البرلمان الأوروبي وهي أنها مفوضية مفرطة في اللبيرالية الجديدة ؟

ماريو تيلو:

المفوضية الحالية هي اقل لبيرالية جديدة من سابقتها حتى حزب الشعب الأوروبي اختار شخصيات مثل بارنييه لا يمكن اعتبارها من اللبيراليين الجدد.
فضلا عن ذلك فقد استنتجنا تطورا في مواقف باروزو مثلا مشروع أوروبا ألفين وعشرين الذي سيخلف استراتيجية لشبونة هنا يمكننا القول إنه إجمالا وبعد الأزمة المالية أظهر الاتحاد الأوروبي حساسيته تجاه المطالب الداعية لتوازن أفضل للسوق من خلال وضع القواعد التنظيمية اللازمة.
يتعلق الأمر بحكومة من وسط اليسار عليها بصفة عامة أن تؤمن دورا سياسيا للاتحاد الأوروبي في البنية المتعددة الأطراف لعالم القرن الواحد والعشرين.

“تصفحوا نشرتنا الخاصة حول هذا الموضوع”: http://arabic.euronews.net/tag/barroso-eu-commission