عاجل

تقرأ الآن:

البرلمان الأوروبي يمتحن المفوضين الجدد


أوروبا

البرلمان الأوروبي يمتحن المفوضين الجدد

طيلة أسيوع كامل. كان على المفوضين الأوروبيين الجدد و عددهم ستة و عشرون مفوضا تأكيد أحقيتهم بهذه المناصب و الاجابة على تساؤلات أعضاء البرلمان. المهمة لم تكن سهلة بالمرة لدى البعض فكان أن سقطت أولى ضحايا البرلمان الجديد. المفوضة البلغارية روميانا يلينا التي لم تستطع اقناع اعضاء البرلمان بجدوى سياستها على رأس مفوضية المساعدات الانسانية و تم استبعادها مباشرة اثر انتقادات حادة وجهها اليها بعض نواب البرلمان الذين قالوا في تعليقاتهم إنها غير كفؤة و لا تصلح للمنصب كما اتهمها برلمانيون آخرون بالعمل لفائدة مصالحها الشخصية.

هذه ال.زمة قد تؤثر سلبيا على مستقبل البرتغالي جوزيه مانويل باروزو على رأس المفوضية خصوصا و أن رئيسة الديبلوماسية الأوروبية كاترين أشتون كانت بدورها محل انتقادات واسعة من طرف نواب البرلمان إلا أنها حافظت على منصبها. العمالية البريطانية و التي تضطلع كذلك بمنصب نائب رئيس المفوضية لم تتحول حتى الآن الى هاييتي منذ وقوع الزلزال الذي ضرب هذا البلد في الثاني عشر من الشهر الماضي. تاخير رأى فيه نواب البرلمان الأوروبي سوء إدارة للديبلوماسية الأوروبية في كارثة هاييتي.

الفرنسي ميشيل بارنيي. تمكن في المقابل من اقناع البرلمانيين بأحقيته في نيل منصب مفوض شؤون التجارة الداخلية و الخدمات المالية. بارنييه ركز خطابه أمام البرلمانيين حول ضرورة العمل على تدعيم ركائز العمل الاجتماعي.

“تصفحوا نشرتنا الخاصة حول هذا الموضوع”: http://arabic.euronews.net/tag/barroso-eu-commission