عاجل

تقرأ الآن:

طهران تأمر بالبدء في إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة


إيران

طهران تأمر بالبدء في إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة

إيران تمارس من جديد سياسة العصا والجزرة مع الدول الغربية بخصوص ملفها النووي، حيث طلب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد من رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي البدء بإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمائة لإمداد مفاعل الأبحاث الطبية في طهران بالوقود الضروري.

الرئيس الإيراني أكد أنّ بلاده قادرة على إنتاج اليورانيوم بنسبة عشرين بالمائة رغم رغبتها بالقيام بعملية تبادل بين اليورانيوم الإيراني الضعيف التخصيب ووقود مخصب بنسبة عشرين بالمائة تنتجه الدول الكبرى، مشيراً إلى تلاعب الدول الغربية. الرئيس الإيراني أكد أنّ باب النقاش لا يزال مفتوحا وأنّ أية عملية تبادل بين طهران والدول الكبرى للحصول على وقود نووي يجب ان تكون غير مشروطة.

الدول الغربية تتهم الجمهورية الإسلامية بالسعي لحيازة السلاح الذري تحت ستار برنامج نووي مدني، وهو الأمر الذي تنفيه ايران مؤكدة ان برنامجها سلمي محض.

مسالة تخصيب اليورانيوم تشكل جوهر الخلاف بين إيران والغرب إذ يمكن إستخدام
اليورانيوم في حال تخصيبه بنسبة تسعين بالمائة لصنع سلاح نووي.

طهران رفضت في الخريف الماضي عرضا من مجموعة الست يقضي بتسليم القسم الأكبر من مخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب ليتم إستكمال تخصيبه إلى نسبة عشرين بالمائة في روسيا وتحويله فيما بعد إلى وقود في فرنسا. وكان هذا الاقتراح يهدف الى طمأنة مخاوف الدول الغربية.

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو كان قد إلتقى وزير الخارجية
الإيراني منوشهر متكي السبت في ميونيخ وأعلن في ختام الإجتماع أنه لم يتلق أيّ عرض جديد من طهران.