عاجل

تقرأ الآن:

اتفاق أوروبي لمساعدة اليونان في الخروج من مشاكلها المالية


بلجيكا

اتفاق أوروبي لمساعدة اليونان في الخروج من مشاكلها المالية

رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو يتنفس الصعداء في بروكسل. الرئيس الدائم للمجلس الأوروبي هارمان فان رومبوي أعلن عن التوصل لاتفاق لمساعدة اليونان في الخروج من مشاكلها المالية بعد إجتماعه بمجموعة من القادة الأوروبيين على هامش القمة الأوروبية الاستثنائية.

فان رومبوي شدد على أهمية استقرار منطقة اليورو : “ يجب على كل الدول الأعضاء في منطقة اليورو سلك سياسات وطنية سليمة مطابقة للقواعد المتفق عليها. وهي تتحمل حزءا من المسؤولية في عملية الاستقرار المالي والاقتصادي في هذه المنطقة. في هذا السياق نحن نعلن دعمنا الكامل لجهود الحكومة اليونانية والتزامها بالتقيد بهدف العام ألفين وعشرة وكذلك في السنوات المقبلة”.

أثينا تحتاج لاقتراض حوالي ثلاثة وخمسين مليار يورو لمواجهة أزمتها وخاصة العجز في الميزانية المقدر باثني عشر فاصل سبعة بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

إجراءات الحكومة اليونانية التقشفية مثل تجميد رواتب القطاع العام وزيادة سن التقاعد أدت إلى غضب نقابات العمال التي لا تزال تواصل الاحتجاج في شوارع أثينا.
رئيس الوزراء اليوناني وفي محاولة منه لطمأنة الأوروبيين أكد أن بلاده مستعدة لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتخفيض العجز في ميزانيتها بنسبة أربعة في المائة خلال العام الجاري.