عاجل

عاجل

زعماء أوروبا يتفقون على إنقاذ اليونان من أزمتها المالية

تقرأ الآن:

زعماء أوروبا يتفقون على إنقاذ اليونان من أزمتها المالية

حجم النص Aa Aa

القمة الأوروبية الاستثنائية في العاصمة البلجيكية بروكسل تختتم أعمالها بالاتفاق على تقديم المساعدة لليونان للخروج من أزمتها المالية الخانقة.
زعماء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي لم يكشفوا بعد عن تفاصيل المساعدة التي ستقدم لأثينا لكنهم أكدوا على ضرورة الالتزام بالقواعد الأوروبية.
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تصرح في مؤتمر صحفي : “ أصدرنا بيانا سياسيا للغاية يشدد على دعم الاتحاد الأوروبي لليونان ولكن في نفس الوقت وهو الأمر الأساسي بالنسبة لي إنه لمن الضروري أن تحرص اليونان على الوفاء بالتزاماتها على مستوى الميزانية. أعتقد أن ذلك سيكون إشارة هامة للغاية”.
الاتفاق الأوروبي حول معالجة الأزمة المالية في اليونان كان له انعكاسات إيجابية على اليورو الذي قفز على الدولار لكن لا بد من انتظار اختبار الأسواق المالية يقول المحلل دانيال غروس عن مركز الدراسات الأوروبية : “ ما يرغب الاتحاد الأوروبي في أن يقوله بصورة ضمنية هو : انظروا نحن سنساعد اليونان. هذا يعني أننا سنساعد البرتغال وإسبانيا وبلدان أخرى إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك لكننا لا نأمل ذلك. السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو هل ستختبر الأسواق المالية هذا البيان أم لا ؟”.
قادة دول وحكومات الاتحاد الأوروبي غادروا بروكسل على أن يتولى وزراء المالية في التكتل الموحد الكشف عن ملامح المساعدة الأوروبية لليونان في اجتماع الثلاثاء المقبل.