عاجل

تقرأ الآن:

"أسبوع الفيلم المجري" في بودابيست يتوِّج فيلميْ "بُولِيغَامِي" و"فِيسْبَا"


ثقافة

"أسبوع الفيلم المجري" في بودابيست يتوِّج فيلميْ "بُولِيغَامِي" و"فِيسْبَا"

آخر أكثر الأفلام المجرية نجاحا هو كوميديا “بوليغامي” (التعددية الزوجية) الذي يروي وقائع قصة شخص تأتيه رغبة جامحة في مضاجعة كل النساء اللواتي يصادفهن بمجرد ما يكتشف أن صديقته حامل.

هذا العمل السينمائي لمع في مهرجان” أسبوع الفيلم المجري” في العاصمة بودابيست ضمن خمسة وتسعين إنتاجا سينمائيا وتلفزيونيا، وهو نافذة على آخر مستجدات الإنتاج المحلي. ستة عشر فيلما طويلا تنافسوا خلال هذه الدورة على نيل جائزة البكَرة الذهبية.

اتحاد السينمائيين المجريين ينظم هذه التظاهرة منذ أربعين عاما.

إيفا فيزَرْ المديرةُ العامة لنقابة السينمائيين المَجَريين:
“تعوَّدنا على دعوة ضيوفٍ أجانب إلى هذه التظاهرة من عواالم السينما والمهرجانات والصحافة والتوزيع والإنتاج…حتى نُريهم آخرَ ما أنتجناه، مما يسهل لنا الترويجَ لأفلامنا والدفاعَ عنها في المهرجانات.

أسبوع الفيلم المجري افتُتِح بفيلمٍ للمخرج مِيكْلُوشْ يانْتْشُو يحمل عنوان So much for justice ويروي بأسلوب ساخر الصراع على السلطة في عهد الملك ماتياس كورفينوس خلال القرن الخامس عشر الميلادي. وكان يانتشو تُوج في مهرجان “كان” لسنة ألف وتسعمائة واثنين وسبعين بلقب أفضل مدير تصوير على فيلمه “Red Psalm” (الترتيل الأحمر).

- ما الذي يجعل مِيكْلُوشْ يانْتْشُو يواصل نشاطَه السينمائي رغم بلوغه تسعين عاما من العمر؟

مِيكْلُوشْ يانْتْشُو يجيب:
“الغضبُ والفرح…”

لا شك أن الأفلام المجرية التي ستنعَمُ بمستقبلٍ دولي لا تتجاوزُ مجموعةً صغيرة حيث ستشق طريقَها إلى عُشاق السينما عبْر العالم. خلال العام الماضي، عُرضت الأفلام المجرية في سبعة وسبعين بلدا، وهذا بفضل تظاهرة “أسبوع الفيلم المجري”.

يورونيوز التقت مجموعة من صناع وممتهني السينما.

- ما الذي تفعله هنا؟

يقول مديرُ مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي: – أنا مديرُ مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، مهرجانُنا عمرُه الآن خمسةٌ وأربعون عاما وتشارك فيه الأفلامُ المجرية منذ سنوات “.

آندرِيْ خَالْبَاكْشِي:
“أنا آندرِيْ خَالْبَاكْشِي مدير مهرجان كييف السينمائي الدولي “مولوديست” أي “الشباب“، أنا أقوم بانتقاء بعض الأفلام المجرية”.

ويعرف آخر بنفسه:
“أنا آليكسيس غريفاس عن مهرجان سالونيك السينمائي ومهرجان غوادالاخارا السينمائي في المكسيك”.

كما تقول آخرى: “أنا أبحث عن أفلام للتوزيع في نيويورك ولوس آنجلوس”. آليكسيس غريفاس يعلق: “الأفلام المجرية لها طابعٌ خاص، لها روحُ نكتَة خاصة، وحِسٌّ واقعي، وبُعدٌ عجائبي، إنها ذات طابع خاص”. حاز فيلم Kolorado Kid “كولورادو كيد” (فتى كولورادو) على جائزة أحسن فيلم في مجاله على تصميم مشاهده. الفيلم يتحدث عن مُقامِر سبقت له المشاركة في الثورة المجرية سنة ألفٍ وتسعمائة وسِتة وخمسين. حُكم عليه بخمسة عشر عاما سجنا بعد أن خانه أصدقاؤه. “كولورادو كيد” هو أول فيلم طويل لمخرجه آندراش فاغفولغي (András Vágvölgyi)

يقول آندراش فاغفولغي عن فيلمه:
“القصة استلهمتُها من أحد أعز أصدقائي أبوه كاتب معروف تعرض للسجن أربعَ سنوات في المجر بعد سنةِ ألف وتسعمائة وستة وخمسين و أصبح ابنُه مؤرخا للجماعات المقاتلة في بودابيست عام 1956”.

فيلم Vespa، “فيسبا“، يروي مغامراتِ طفلٍ غجري يترك قريتَه ليحُطَّ في بودابيست على متن دراجة نارية من نوع “فيسبا”. الفيلم كوفئ على موسيقاه كما تلقى توث ساندور، الفتى الذي تقمص دورَ الغجري، تشجيعات المهرجان السينمائي.

ديانا غْرو مخرجة الفيلم:
“لم أطلب منه أن يمثل وإنما أن يكون هو ذاتَه، وكان مفتاحَ الفيلم وأساسَه. لا تمثلْ..كنْ عفويا.. هذه قصتُك تروي واقعَك…”.

انتهى “أسبوع الفيلم المجري” بفوز فيلم المخرج تْزَابْلُوشْ الذي يحمل عنوان “مكتبة باسكال” بعدة جوائز وعلى رأسها البكَرة الذهبية وجائزةُ النقدِ الأجنبي.

“مكتبة باسكال” يروي قصةَ مونا التي تركتْ ابنتَها البالغة من العمر ثلاثةَ أعوام من أجل العمل في تجارةِ الجنس في لندن. الفيلم شارك وسيشارك في مهرجانات دولية أخرى.

أسبوع الفيلم المجري استقطب خلال دورته لهذا العام ثمانيةً وأربعين ألفَ من عشاق الفن السابع..مشاهدين وسينمائيين.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جون ترافولتا يبعث برسالة حب إلى باريس من هولييود

ثقافة

جون ترافولتا يبعث برسالة حب إلى باريس من هولييود