عاجل

تقرأ الآن:

بروكسل تتعهد بدعم اليونان دون إعلان مساعدات ملموسة


اليونان

بروكسل تتعهد بدعم اليونان دون إعلان مساعدات ملموسة

اليونان كانت محط الاهتمام في بروكسل بين قادة ورؤساء دول منطقة اليورو أكدوا خلال اجتماعهم أمس دعمهم الكامل لأثينا في محنتها الاقتصادية دون الإعلان عن مساعدة مالية ملموسة. لكن القادة الأوروبيين طالبوا اليونان في المقابل الالتزام بتعهداتها لخفض عجزها الاقتصادي من نحو ثلاثة عشر بالمائة في ألفين وتسعة إلى نحو تسعة بالمائة هذا العام.

التزام جدده رئيس الحكومة اليونانية جورج باباندريو “أعتقد أن الارادة السياسية واضحة جدا ولنترك التخمينات المشتائمة لحالها لأننا نتمنى أن بلادنا لن تصل إلى تلك المرحلة. نحن مستعدون لاتخاذ الإجراءات اللازمة بتنسيق مع زملائنا الأوروبيين لنبرهن على صدقنا ولبلوغ حل ذي مصداقية”.

قمة بروكسل طرحت مع ذلك إجراءات احترازية في حال ازداد تدهور الوضع في اليونان، من بينها تقديم قروض منسقة. غير أن التركيز على اليونان أكد براي رئيس الوزراء البرتغالي جوزي سوكراطش أن بلاده ليست في مستوى اليونان “كل التوقعات بشأن وضع البلاد اصطدمت بحقيقة الواقع، وأعتقد أن الأسواق فهمت أخيرا و هو ما أكده بعض المحللين، أن احتمال عجز البرتغال عن تسديد ديونها بات منعدما”.

تعهدات الأوروبيين بدعم اليونان لم تلق تجاوبا في الأسواق الأوروبية التي واصلت مؤشراتها أمس انخفاضها في انتظار اجتماع وزراء مالية الاتحاد حول اليونان الاثنين بالعاصمة البلجيكية بروكسل.