عاجل

واشنطن تشكك في تخصيب طهران اليورانيوم بعشرين بالمائة

تقرأ الآن:

واشنطن تشكك في تخصيب طهران اليورانيوم بعشرين بالمائة

حجم النص Aa Aa

كلام أحمدي نجاد لم يقنع الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة. فإعلان الرئيس الإيراني أمس بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين للثورة الإسلامية أن إيران خصبت أول شحنة من اليورانيوم بنسبة عشرين بالمائة وأنها قادرة على التخصيب بنسبة ثمانين بالمائة، كلام قوبل بريبة في واشنطن.

وقد اعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس أنه“بكل صراحة، أحمدي نجاد قال الكثير من الأشياء. لكن الكثير مما قاله يبدو غير صحيحا. نحن نشك في قدرة الإيرانيين على تخصيب اليورانيوم بالنسبة التي يدعون أنهم قد توصلوا إليها”.

هذا التحدي الجديد رأت فيه الدول الغربية محاولة من طهران لتحويل الأنظار عن غليان الوضع الداخلي وحملتها لقمع المعارضة، وهو رأي يشاطره نجل شاه إيران رضى بهلوي “لا أعتقد أن هذا الخناق الامني يعني أن الدولة تريد الإمساك بزمام الأمور، بل هو دليل على يأس النظام الذي يحاول ترهيب معارضيه بالقوة والعنف”.

رغم الوعيد والانتشار الأمني، المعارضة الإيرانية كانت في الموعد للتظاهر ضد النظام وقد تعرض زعيماها محمد خاتمي ومهدي كروبي لهجوم بينما منع وجهها الأبرز مير حسين موسوي من التظاهر وتعرضت عقيلته للضرب كالعديد من انصار المعارضة.