عاجل

عاجل

تقدم حذر للقوات الدولية في قرية مارجاه جنوب أفغانستان

تقرأ الآن:

تقدم حذر للقوات الدولية في قرية مارجاه جنوب أفغانستان

حجم النص Aa Aa

عملية مشترك العسكرية هي المرحلة الأولى من عملية واسعة تهدف إلى بسط سلطة الحكومة الأفغانية في ولاية هلمند إحدى معاقل طالبان و“مستودع” الأفيون الذي يسخر مقاتلوا الحركة مساحات شاسعة لزراعته و الاتجار به فيما بعد.

وزير الدفاع الأفغاني عبد الرحيم ورداك قال إن القوات الأفغانية و الدولية عثرت على عبوات ناسفة و بعض الأسلحة تركها مقاتلوا طالبان في قرية مارجاه و أضاف أن هذه القوات تتقدم الآن بشكل تدريجي من أجل السيطرة على المنطقة كلها.

من جهة أخرى غادر المئات من اللاجئين منازلهم منذ الأسبوع المنقضي هربا من المواجهات حيث وجد معظمهم في عاصمة اقليم هلمند لشكركاه ملجأ و لو إلى حين على أمل العودة مجددا إلى الديار. على الجانب الآخر من الحدود في مدينة بيشاور الباكستانية تضاربت ردود فعل السكان حول العملية العسكرية في مارجاه ولئن تلقاها البعض بارتياح حذر فإن البعض الآخر يرى أن عواقفبها ستكون وخيمة. تجنب وقوع قتلى في صفوف المدنيين و إعادة الأمن في اقليم هلمند هو دون شك الهاجس الأكبر لدى القوات الدولية في أفغانستان و فشلها في ذلك سيفقدها مصداقيتها لدى الشارع الافغاني. مصداقية هي في أمس الحاجة إليها في صراعها مع طالبان.