عاجل

عاجل

18قتيلا و أكثر من 150 جريحا في حادث اصطدام قطارين في بلجيكا

تقرأ الآن:

18قتيلا و أكثر من 150 جريحا في حادث اصطدام قطارين في بلجيكا

حجم النص Aa Aa

ثمانية عشر قتيلا و حوالي مئة و خمسين جريحا هي الحصيلة الأولية لتصادم قطارين جد صباح اليوم قرب العاصمة البلجيكية بروكسل في حادث مروع لم تشهد مثله بلجيكا منذ ستة و ثلاثين عاما.

وتصادمت العربتان الأماميتان للقطارين بقوة أدت إلى ارتفاعهما عن سطح الأرض علاوة على خروج عدد من العربات عن القضبان.

الحادث وقع على بعد نحو كيلومتر من محطة القطارات في مدينة هال ساعة الذروة الصباحية وبعد ليلة شهدت تساقطا كثيفا للثلوج.

حالة من الهلع و الخوف خيمت على المسافرين الذين نجى بعضهم بأعجوبة في ما تعرض البعض الآخر إلى جروح بسيطة..

أحد الشهود كان قريبا من مكان وقوع الحادث و قال. “كنت أستعد للذهاب إلى عملي عندما استمعت إلى صوت ارتطام ضخم. خرجت إلى الحديقة و اكتشفت أن اصطداما حصل بين القطارين. في البداية وقفت مشدوها لا أدري ماذا أفعل إلا أنني أسرعت بعد ذلك لتقديم الإسعافات الأولية لبعض المصابين و جلبت لبعضهم كراسي حتى يتمكنوا من الجلوس.”

عدد ركاب القطارين تراوح حسب ما أكدته الشركة المشغلة ما بين مائتين و خمسين راكبا و ثلاثمئة راكب أصيب نصفهم تقريبا بجروح بسيطة في ما احتجز البعض الآخر داخل العربات حيث قامت قوات الإطفاء باخراجهم في ما بعد.

و قد قام المسعفون بتقديم الاسعافات الأولية للمصابين تمهيدا لنقلهم إلى المستشفيات في حين جرى نقل أصحاب الإصابات الطفيفة إلى أحد المراكز الرياضية في المدينة.

الحادث أدى إلى اضطراب حركة القطارات الدولية إلى فرنسا وإنجلترا إذ توقفت جميع القطارات فائقة السرعة القادمة من لندن في مدينة ليل الفرنسية كما جرى تعديل مسار القطارات المتجهة من بروكسل إلى باريس.