عاجل

تقرأ الآن:

الاتحاد الأوروبي يكثف الضغط على اليونان لتقليص العجز الهائل في موازنتها


مال وأعمال

الاتحاد الأوروبي يكثف الضغط على اليونان لتقليص العجز الهائل في موازنتها

شدد وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي الضغوط على اليونان لتقليص العجز الهائل في موازنتها، حيث منحوا حكومة جورج باباندريو مهلة شهر لتحديد جدول زمني يتعلق بأهداف إجراءاتها التقشفية في السنة المالية الجارية، ومهلة ثلاثة أشهر لرسم الإجراءات المتعلقة بامتثالها لقرارات الوزراء.

قال أولي رين، المفوض الأوروبي المكلف بالشوؤن النقدية:
“المفوضية ستنزل إلى الميدان، في أثينا خلال الأيام المقبلة، أو اليومين المقبلين، هذا الأسبوع أو الأسبوع القادم، بمعية خبراء من البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي للتحقق من تطبيق ونتائج تلك الإجراءات”.

أسواق المال الأوروبية لا تزال تنتظر بشغف تفاصيل خطة إنقاذ أوروبا لليونان.

قال خبير الأسواق المالية أوليفر روث:
“أعتقد أن المفوضية الأوروبية محقة في فرض تنظيم الموازنة على اليونان. خطة التقشف طموحة ولكنها ضرورية. سيكون تطبيق الخطة عملية صعبة لليونان”.

واتهم وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي اليونان بالتلاعب في أرقام عجز موازنتها بعدم ذكرها في تقرير الموازنة لعمليات مضاربة قامت بها مع بعض المصارف الأمريكية، وطلبوا منها توضيحا لذلك.

أما في اليونان فقد بدأ عمال الجمارك يوم الثلاثاء إضرابا مدته ثلاثة أيام للاحتجاج على اقتطاع جزء من أجورهم، وهو ما دفع المواطنين إلى الوقوف في طوابير لشراء البنزين تحسبا لانقطاع إمدادات النفط ومشتقاته وغيرها من واردات اليونان.