عاجل

الدالاي لاما في واشنطن للقاء أوباما

تقرأ الآن:

الدالاي لاما في واشنطن للقاء أوباما

حجم النص Aa Aa

إلى العاصمة الأمريكية، واشنطن، وصل الأربعاء الزعيم التيبتي، الدالاي لاما، حيث من المقرر أن يلتقى اليوم الرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

لاما، الذي تتهمه بكين، بالسعي إلى إستقلال إقليم التيبت المضطرب، كان وصل إلى مطار دلس، قرب واشنطن، و توجه إلى فندق في وسط المدينة، حيث سيلتقي مواطنين تيبتيين للإحتفال برأس السنة التيبتية.

و يرى مراقبون أن لقاء الدالاي لاما و أوباما يعني دعما سياسيا لإستقلال التبت، و هو ما يراه، شارلز فريمان، من مركز الدراسات الإستراتيجية و الدولية.

“ بالنسبة للحكومة الصينية، فان الدالاي لاما ،يمثل مفهوما يمكن أن يكون التبت دولة مستقلة، إذ أن الإجتماع مع الدالاي لاما، يعني دعما سياسيا مؤيدا للإستقلال، حتى و إن كان الإعتقاد هنا لدى معظم السياسيين وأغلبية الشعب من أن الدالاي لاما لا يمثل شخصية سياسية بل شخصية دينية “

ويعد هذا اللقاء بالنسبة للزعيم التيبتي، المنفى بالهند، أمرا حاسما، لإبقاء الأضواء مسلطة على تعامل بكين، التي تصفه بالوحش في ثوب الكهنة، مع قضية موطنه التبت في جبال الهيمالايا.

و تأتي هذه الزيارة رغم تحذيرات الصين المتكررة من أن تؤدي إلى الإضرار بالعلاقات المتوترة أصلا بين بكين و واشنطن. إلا أن الإدارة الأمريكية شددت على أن إستقبال الرئيس للدالاي لاما، سيكون بصفته زعيما روحيا لا سياسيا.