عاجل

استقبال أوباما للدالاي لاما : استدعاء بكين للسفير الأمريكي لديها

تقرأ الآن:

استقبال أوباما للدالاي لاما : استدعاء بكين للسفير الأمريكي لديها

حجم النص Aa Aa

هي الصورة التي أغضبت بشدة السلطات الصينية. إنه لقاء بين حائزين على جائزة نوبل للسلام: الرئيس الأمريكي باراك اوباما والدالاي لاما، الزعيم الروحي للتيبت.

رغم التحذير الصيني من أثر لقاء كهذا، أكد أوباما دعمه القوي لقضية حقوق الانسان والهوية الثقافية والدينية الفريدة للتيبت. وبدا الدالاي لاما سعيدا بلقاء الخميس وتوجه إلى السلطات الصينية قائلا :
“على القيادة الصينية في نظري أن تعالج كل مسألة في شموليتها. بهذه الطريقة يمكن أن يكون للصين علم اكبر بالواقع. النظر إلى كل مشكلة من جانب واحد يجعلك لا ترى الحقيقة بشكل شامل”.

وتفاوتت ردود الفعل في الشارع الأمريكي حول استقبال أوباما للدالاي لاما بين خوف من تدهور أكبر للعلاقات الصينية الأمريكية ورفض للضغط الصيني حيث قالت إحدى المقيمات في نيويورك:

“من المهم التفكير مليا في آثار هذا اللقاء على علاقاتنا المستقبلية. لكن، اعتقد أنه من المهم ايضا ان لا نظهر للعالم أننا لن نقوم بهذا الأمر أو ذاك فقط لأن الصين لا تستسيغ ذلك”.

ردة فعل الصين التي تعتبر الدالاي لاما انفصاليا خطرا، كانت استدعت السفير الأمريكي لديها لتعلمه احتجاجها. وكانت بكين قد وصفت اللقاء بالانتهاك الوقح للمعايير الدولية وتعارضا مع اعتراف الولايات المتحدة بكون التيبت جزءا من الصين. بكين تطالب واشنطن بالمعالجة الفورية للأثر السلبي لهذا اللقاء.

لقاء يضاف إلى قضية بيع أسلحة أمريكية إلى تايوان لتؤكد برودا قطبيا في العلاقات الصينية الأمريكية في الفترة الأخيرة.