عاجل

الأمم المتحدة تطلب مساعدات عاجلة لحماية الهايتيين من الامطار الغزيرة

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة تطلب مساعدات عاجلة لحماية الهايتيين من الامطار الغزيرة

حجم النص Aa Aa

عاشوا الزلزال الأكثر ضراوة وفقدوا حوالي ربع مليون شخص لكن الهايتيين يعيشون اليوم قسوة البرد مع بداية الموسم الشتوي حيث انهمرت الأمطار الخميس لأكثر من ست ساعات حبست مئات الآلاف من المواطنين وزادت من محنتهم، المشاهد القاسية للهايتيين وقد تمرغوا بسبب الامطار الغزيرة وهم في العراء دفعت بالامم المتحدة ان تضع مساعدتهم على سلم اولوياتها كما اعرب عن ذلك الامين العام للامم المتحدة بان كيمون الذي قال:
“الموسم الشتوي بدأ في هييتي ومهمتنا الجوهرية هي تزويد الحاجات الاساسية مثل الملاجىء والأنظمة الصحية وكل المساعدات الضرورية الانسانية”.

وكان بان كيمون قد طلب مساعدة دولية عاجلة تقدرت بمليار ونصف المليار دولار كمساعدات لتوفير الملاجىء والخيام للمواطنين الهايتيين علها تقيهم البرد الشديد وكانت هييتي الجزيرة الأفقر في الكاريبي تعرضت لزلزال في النصف الاول من الشهر الماضي دمر العاصمة بورت أوبرانس وخلف أضرارا بشرية ومادية اعتبرت الاكبر في العصر الحديث.

“لا اعرف ماذا افعل لدينا ثلاثة ايام لبداية موسم الشتاء الكل يعيش نفس الوضع انا اجلس على الارض والمطر استمر بالهطول طوال الليل وسبب مشكلات كبيرة ليس لدي خيمة“، يقول احد المواطنين.

في هذه الاثناء بدأت الطواقم الفنية والمتخصصة باعادة بناء مطار هييتي استعدادا لتشغيله، شركة الطيران الفرنسية ايرفرانس قالت انها ستبدأ تسيير رحلاتها الى هييتي مطلع الاسبوع المقبل.