عاجل

تقرأ الآن:

انهيار الائتلاف الحاكم في هولندا بشأن خلافات حول أفغانستان واتجاه نحو تنظيم انتخابات مبكرة


هولندا

انهيار الائتلاف الحاكم في هولندا بشأن خلافات حول أفغانستان واتجاه نحو تنظيم انتخابات مبكرة

داخل البرلمان تشكل الائتلاف الحاكم في هولندا وداخله قررت أحزابه الانفصال. ائتلاف يسار الوسط الحاكم في هولندا منذ العام ألفين وسبعة انهار بسبب الخلافات بشأن تمديد مهمة القوات الهولندية في أفغانستان، ما يفتح البابا أمام انتخابات مبكرة في الصيف يبدو أن رئيس الوزراء يان بيتر بالكينندي يرحب بها “ستكون الانتخابات جيدة لتوضيح الرؤية السياسية. لكن قبل ذلك، سنتحاور فيما بيننا ونبحث الوضع مع الملكة. سننتظر نتائج كل هذه المشاورات حتى نعرف مصير هذه الانتخابات”.

رئيس الوزراء وحزبه “ المسيحي الديموقراطي” دعما طلب الناتو بتمديد مهمة القوات الهولندية، لكن حليفه “العمالي” تشبث بالأجندة القاضية بالانسحاب في نهاية العام.
الشارع الهولندي بدوره يدعم حسب استطلاعات الرأي سحب القوات، لكن الحسم لن يكون رهينا بقرار داخلي حسب المراقبين “أعتقد أن الانتخابات إذا أجريت ستفرز مشهدا سياسيا مبعثر المعالم، وسيكون من الصعب جدا المشاركة في مهمات كما في أفغانستان. لذلك أرى أن الوضع السياسي الحالي يسىء كثيرا إلى صورة هولندا”.

القوات الهولندية التي يبلغ قوامها نحو ألفي جندي والمنتشرة في ولاية أوروزغان جنوب أفغانستان، ذات أهمية بالنسبة لحلف الأطلسي لتمكنها من نسج علاقات طيبة مع السكان في منطقة ينشط فيها عناصر طالبان بقوة.