عاجل

افرائيم انبار ليورونيوز :" حماس تعد هدفا مشروعا لتل أبيب"

تقرأ الآن:

افرائيم انبار ليورونيوز :" حماس تعد هدفا مشروعا لتل أبيب"

حجم النص Aa Aa

- يورونيوز : نتوجه الآن صوب القدس للوقوف عند موقف الرأي العام الإسرائيلي من الداخل ووجهات نظر الحكومة. سنتحدث إلى افرائيم انبار مدير مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية. السيد انبار هل عملية اغتيال محمود المبحوح في دبي تعد نجاحا لافتا أم فشلا تاما في اسرائيل ؟

- افرائيم انبار : أعتقد أن الإسرائيليين يتميزون بواقعيتهم اللافتة فيما يخص هذا النوع من العمليات. أولا لا بد من التذكير بالنتجة النهائية. الرجل السيء لم يعد حيا وهناك بعض التعقيدات التي لا بد من الاهتمام بها في حال كانت إسرائيل مسؤولة عن هذه العملية.

- يورونيوز : لكن هل من المهم جدا تعقب حركة حماس في هذه المرحلة أليس هناك مسائل أكثر أهمية مثل إيران وحزب الله ؟

- افرائيم انبار : لا أعتقد أننا بصدد ممارسة التمييز ضد الآخرين. أعتقد أنه في مثل هذا النوع من العمليات هناك أهدافا مرجوة وإذا كانت هناك فرصة يحاول الجهاز الأمني تنفيذ الخطة المقررة سلفا.
أعتقد أن حماس هي بالتأكيد عدو رهيب للغاية لدولة إسرائيل. فهي ترفض الاعتراف بدولة إسرائيل وهي التزمت بتدميرها. لذلك فإن حركة حماس تعد بالتأكيد هدفا مشروعا.

- يورونيوز : هل هناك مخاوف في اسرائيل بأن الثمن الذي دفع للعملية كان باهضا ؟

- افرائيم انبار : لست متأكدا من أننا سندفع ثمنا باهضا. كل الأجهزة الأمنية الأوروبية استخدمت أيضا جوازات سفر مزورة وفي هذا العالم المظلم ثمة العديد من الأساليب التي لا تعتبر دائما مشروعة في الحياة العادية.
الاسرائيليون لا يتصرفون بشكل مختلف عن البريطانيين كما هو الحال في أفلام جيمس بوند وغيرها من الأفلام أو فيما يتعلق بأجهزة الأمن الفرنسية في أوروبا.

- يورونيوز : وزراء الخارجية الأوروبيون أدانوا بشدة استخدام جوازات السفر المزورة ؟

- افرائيم انبار : حسنا هذا أمر كان ينبغي أن نتوقعه منهم. لكن العلاقات الاقتصادية ستتواصل على النحو المعتاد.