عاجل

تقرأ الآن:

بروكسل تدلو بدلوها بخصوص إصلاح وكالة مراقبة الحدود فرونتكس


أوروبا

بروكسل تدلو بدلوها بخصوص إصلاح وكالة مراقبة الحدود فرونتكس

المفوضية الأوروبية تطالب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتزويد وكالة مراقبة الحدود فرونتكس بالمزيد من التجهيزات والموظفين لتعزيز قدراتها العملية.
مفوضة الشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم شددت على احترام الحقوق الأساسية للإنسان في التعامل مع الأشخاص الراغبين بدخول حدود المنظومة الأوروبية الموحدة : “ يجب أن يكون واضحا للغاية أنه في جميع العمليات التي تشارك فيها وكالة فرونتكس المسؤولية التي تقع على عاتقها لا بد من الاتفاق عليها بصفة مسبقة.نعم عدم الترحيل القسري سيكون هو المبدأ في أعالي البحار”.
رئيس قسم البحوث في مركز دراسات السياسة الأوروبية سارجيو كاريرا
يرى أن هذه الاقتراحات لن تحل مشكلة طالبي اللجوء : “ اقتراح المفوضية لن يحل المشكلة المتعلقة بحماية طالبي اللجوء واللاجئين المحتملين في أعالي البحار وكذلك في أراضي الدول الأفريقية الأخرى. من الواضح أن هذه المبادرة من شأنها أن تعزز قدرات فرونتكس ومن الناحية المثالية قدرات الدول الأعضاء الواقعة جنوب المتوسط”.
يذكر أن وكالة فرونتكس التي تأسست عام ألفين وخمسة تعرضت لإنتقادات حادة منذ تأسيسها لضعف إطارها القانوني ونقص تنسيقها وتعاونها مع الدول الأوروبية بخصوص مهمتها الأساسية. بروكسل تأمل أن تساهم اقتراحاتها الجديدة في رأب الصدع الموجود بين فرونتكس والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.