عاجل

اعتقال القائد العسكري ل"إيتا" في عملية شمال فرنسا

تقرأ الآن:

اعتقال القائد العسكري ل"إيتا" في عملية شمال فرنسا

حجم النص Aa Aa

عملية سريعة وناجحة لأجهزة الأمن الفرنسي والإسباني مكنت من إلقاء القبض على إيبون غوغي ياسكو إيتسيا قائد الجناح العسكري في منظمة “إيتا” الباسكية.

الناشط الانفصالي وقع في فخ العملية التي تمت في منطقة النورماندي بالغرب الفرنسي ووصفت ب “الأكثر أهمية” ضد “إيتا” فوق التراب الفرنسي، منذ اعتقال القائد العسكري الأسبق للمنظمة المعروف باسم “تشيروكي” في نوفمبر/تشرين الثاني 2008 ثم خلفاه أشهرا بعد ذلك.

وقد أكد وزير الداخلية الإسباني أن المنظمة تلقت ضربات موجعة في الشهرين الأخيرين لكنه قال إن” هذا الاعتقال لا يعني أننا لم نعد في خطر. لقداكتشفنا أن نوايا “إيتا” خطيرة وعملية اليوم تؤكد ذلك نوايا خطيرة ولذلك علينا أن نبقى حذرين”.

وزير الداخلية الإسباني كان يشير إلى اعتقال شخصين آخرين قيل إنهما كانا يستعدان للعودة إلى إسبانيا لتنفيذ اعتداءات. أحدهما بيناتي أغينالدي الذي يعتقد أنه متورط في هجومين ضد مرشح اشتراكي للانتخابات التشريعية في العام 2008 ورجل أعمال باسكي في نهاية العام نفسه.

العملية وصفت بالناجحة، لكونها مكنت أيضا من اعتقال شخص ثالث هو غريغوريو هيمينيز الذي كان حسب الأمن الإسباني قائدا لكوموندو خطط لقتل رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق خوسي ماريا أثنار في العام ألفين وواحد.