عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس الاوكراني الجديد فيكتور إيانوكوفيتش الموالي لروسيا يعد بانفتاح أكبر على أوروبا


أوروبا

الرئيس الاوكراني الجديد فيكتور إيانوكوفيتش الموالي لروسيا يعد بانفتاح أكبر على أوروبا

التقى الرئيس الأوكراني الجديد فيكتور يانوكوفيتش هذا الاثنين برئيس المفوضية الأوروبية مانويل جوزيه باروزو بمقر المفوضية ببروكسل. هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها الرئيس الأوكراني خارج بلاده منذ توليه مهامه. زيارة يانوكفيتش إلى بروكسل قبل موسكو تحمل أكثر من معنى و تهدف إلى فتح باب جديد بعد أن أغلق آخر بانتهاء مهام الرئيس الأسبق فيكتور إيوتشانكو.

و قال ايانوكوفيتش في لقاء مع الصحفيين إنه يتمنى أن يواصل الطرفان العمل من أجل تسهيل منح تاشيرات الدخول إلى دول الاتحاد للمواطنين الأواكرانيين و أضاف لقد اتفقنا على ضرورة التوصل إلى خارطة طريق بين الجانبين في غضون عام على اقصى تقدير.

خارطة طريق تؤطر لعلاقات جديدة بين كياف و بروكسل و أخرى لضمان امدادات الغاز الروسي إلى دول الاتحاد و التي تمر عبر اوكرانيا. إيانوكوفيتش وعد بتأمين هذه الإمدادات في المستقبل عبر تحسين علاقات كياف في الفترة المقبلة مع موسكو و التي يتوقع المحللون أن تفتح صفحة جديدة بين البلدين دون نسيان الانفتاح على الاتحاد الأوروبي و الذي بات مطلبا اقتصاديا ملحا في اوكرانيا.

بين مطرقة الغاز الروسي و سندان الانفتاح الاقتصادي و السياسي على أوروبا, ايانوكوفيتش سيكون دون شك مطالبا باتباع سياسة معتدلة قد تمكنه من تنفيذ وعوده الانتخابية و التي تتصدرها مشكلات البطالة و عجز الميزانية و تحقيق مستوى عيش أفضل للأوكرانيين.