عاجل

عاجل

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال التشيلي وتزايد الجدل حول الإنذار بشأن التسونامي

تقرأ الآن:

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال التشيلي وتزايد الجدل حول الإنذار بشأن التسونامي

حجم النص Aa Aa

حصيلة ضحايا الزلزال والمد البحري في التشيلي تزداد ارتفاعا وباتت تفوق الثمان مائة قتيل، بينما يتزايد الجدل حول المسؤولية في رفع الانذار من وقوع تسونامي. فساعات بعد الزلزال الذي ضرب بقوة نحو تسع درجات على سلم ريختر، فوجىء سكان المناطق الساحلية بالأمواج الجارفة “كانت خمس دقائق لكنها مرت كما لو كانت الدهر كله. كنت على بعد خمسة أمتار من الامواج التي جرفت كل شيء في طريقها“، “ كان هذا الزازال أسوء من كل سنوات الديكتاتورية العسكرية”.

حرقة هؤلاء المنكوبين، يتفهمها الجيش الذي أكد أن عدد الضحايا في المناطق الساحلية كمدينة كونستيتوسيون كان من الممكن أن يكون أقل “لم نقدم معطيات دقيقة للرئيسة حتى تختار بشكل صائب بين رفع الإنذار او الإبقاء عليه. نحن نقتسم جزءا من المسؤولية ونحن نأسف على ذلك كثيرا”

حجم الضحايا كان مرتفعا ايضا بالنظر لتواجد العديد من السياح في منتجعات الاصطياف الساحلية، لقد تعرفت على جثة شقيقتي. قدمنا من سانتياغو إلى هنا لقضاء آخر أيام العطلة الصيفية. فقدت كذلك العديد من أقاربي”.

الرئيسة المنتهية ولايتها ميشيل باشلي حذرت أن الأيام المقبلة ستكشف عن المزيد من الضحايا، وكذلك المزيد من الخسائر التي قدرت حتى الآن بنحو عشرين مليار يورو.