عاجل

حزب الحرية الهولندي يحقق تقدما في الانتخابات المحلية

تقرأ الآن:

حزب الحرية الهولندي يحقق تقدما في الانتخابات المحلية

حجم النص Aa Aa

حزب الحرية اليميني يتذوق طعم النصر الذي حققه في الانتخابات المحلية الهولندية في أول مشاركة له في الانتخابات الحزب المعادي للمهاجرين والإسلام، انتزع الفوز في مدينة “ألمير” خامس مدن هولندا وحل ثانيا في لاهاي مقر الحكومة الهولندية.

زعيم الحزب غيرت فيلدرز الذي أثار ضجة بفيلمه “فتنة” الذي اعتبر مسيئا للإسلام أكد أن الانتخابات المحلية
اول خطوة في طريق الانتخابات التشريعية.

“الناس يريدون التغيير ، ،والتخلص من الاغلبيات القديمة من السياسيين ، يريدون مزيدا من الأمن في هولندا ، بما في ذلك الضمان الاجتماعي ، لدينا فرصة جيدة على الصعيد الوطني كأقوى قوة سياسية تحدت تغيرا بشكل جيد “ اشتم رايحة تغيير كبير قد يحدث”

استطلاعات الرأي بدورها تذهب في اتجاه تطلعات فيلدرز، وتتوقع أن يحصل حزب الحرية على المرتبة الثالثة في الاقتراع التشريعي الذي سيحرى بشكل مبكر في التاسع من يونيو حزيران المقبل لكن رئيس الحكومة اليسارية المنهارة اعتبر أن هذا الوضع مؤقت.

في الشارع الهولندي، يبدو نوع من الاستغراب حول برنامج فيلدرز الانتخابي

“لا اعتقد أن هناك الكثير من الناس في مجتمعنا غير راضين عن الوضع السياسي الحالي “

“في هذا البلد تتنامى كراهية الأجانب ، والتي لم يتم ترويضها من قبل الاحزاب التقليدية ، هذا أمر محزن للغاية لأنه يعني أن نقاشا حقيقيا حول الاندماج لن يحدث.”

بوادر صعود حزب الحرية الذي رأى النور في العام ألفين وستة، ظهرت في الانتخابات الأوروبية قبل ثمانية أشهر حيث حل ثانيا بعد الحزب المسيحي الديموقراطي الحاكم. وييتطلع الحزب إلى نتائج مدوية في الانتخابات التشريعية خاصة بعد انهيار الائتلاف الحكومي بسبب خلاف بين أطرافه بشأن تمديد مهمة القوات الهولندية في أفغانستان.