عاجل

عاجل

تقدم كبير لحزب "الحرية" بزعامة غيرت فيلدرز في الانتخابات المحلية بهولندا

تقرأ الآن:

تقدم كبير لحزب "الحرية" بزعامة غيرت فيلدرز في الانتخابات المحلية بهولندا

حجم النص Aa Aa

حزب “الحرية” اليميني المتشدد يتذوق طعم النصر الذي حققه في الانتخابات المحلية في هولندا. في أول مشاركة له في هذه الانتخابات. الحزب المعادي للمهاجرين والإسلام، انتزع الفوز في مدينة “ألمير” خامس مدن هولندا وحل ثانيا في لاهاي مقر الحكومة الهولندية.

زعيم الحزب خيرت فيلدرز الذي أثار ضجة بفيلمه “فتنة” الذي اعتبر مسيئا للإسلام أكد أن الانتخابات المحلية قد تكون خطوة أولى في الطريق نحو الانتخابات التشريعية.

استطلاعات الرأي بدورها تذهب في اتجاه تطلعات فيلدرز، وتتوقع أن يحصل حزب “الحرية” على المرتبة الثالثة في الاقتراع التشريعي الذي سيحرى بشكل مبكر في التاسع من يونيو حزيران. لكن رئيس الحكومة اليسارية المنهارة اعتبر أن هذا الوضع مؤقت.

في الشارع الهولندي، يبدو نوع من الاستغراب “برنامج فيلدرز هو حظر الحجاب، وماذا سيفعل بعد ذلك. أنا أخجل من هذه النتائج“، “ لا أعرف شيئا عن هذا الحزب. كلام كثير ولاشيء واقعي. دعونا نرى ما سيفعله وبعدها نحكم عليه”.

بوادر صعود حزب “الحرية” الذي رأى النور في العام ألفين وستة، ظهرت في الانتخابات الأوروبية قبل ثمانية أشهر حيث حل ثانيا بعد الحزب “المسيحي الديموقراطي” الحاكم. وييتطلع الحزب إلى نتائج مدوية في الانتخابات التشريعية خاصة بعد انهيار الائتلاف الحكومي بسبب خلاف بين أطرافه بشأن تمديد مهمة القوات الهولندية في أفغانستان.