عاجل

“ بالتأكيد سنواصل مسار الإندماج الأوروبي”

بعد أن فاز بفارق ضئيل في الانتخابات الرئاسية الشهر الماضي الزعيم السابق للمعارضة فيكتور يانوكوفيتش قام بزيارة إلى بروكسل. بهذه المناسبة وقبل أيام قليلة من زيارته المتوقعة لروسيا خص يانوكوفيتش يورونيوز بهذه المقابلة.

- يورونيوز : السيد الرئيس شكرا لكم على إتاحة هذه المقابلة الأولى ليورونيوز.

- فيكتور يانوكوفيتش : أشكركم على هذه الدعوة.

- يوررونيوز : ينظر إليكم على أساس أنكم السياسي الموالي لروسيا مقارنة بمعارضيكم المؤيدين للغرب. لماذا اخترتم بروكسل وليس موسكو لزيارتكم الدولية الأولى كرئيس ؟

- فيكتور يانوكوفيتش : حسنا. مرد ذلك أنني تلقيت دعوتين. الأولى للفاتح من مارس آذار والثانية للخامس من نفس الشهر. ما أنوي القيام به هو أن أنتهج سياسة متوازنة من شأنها أن تخدم المصالح الوطنية لأوكرانيا. كما أرغب أن يكون لكل من أوروبا وروسيا شريكا يعول عليه في أوكرانيا.

- يورونيوز : أي فرق في العلاقات بين أوكرانيا وأوروبا مقارنة برئاسة فيكتور يوشينكو الذي كان يطمح إلى انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي ولحلف الناتو ؟

- فيكتور يانوكوفيتش : أعتقد أننا بالتأكيد وكما يقولون سنتحول من الأقوال إلى الأفعال. هذا هو الجانب الرئيسي الذي أنوي تغييره. ينبغي أن تصبح علاقتنا واضحة المعالم. أعتقد أن الهدف من الاندماج الأوروبي وقبل كل شيء هو الإصلاحات في أوكرانيا. وسأبدأ بالضرورة القيام بهذه الإصلاحات. كل ما نقوم به وكل خطوة مستقبلية لا بد أن تساهم في تحقيق هذا الهدف.

- يورونيوز : عذرا هل تنوون التمسك بالرغبة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والناتو ؟

- فيكتور يانوكوفيتش : سوف نواصل بالتأكيد مسار الاندماج الأوروبي. أما فيما يخص انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي فهذه المسألة ليست مدرجة حاليا على جدول أعمالنا لأنه من الصعب القول متى سيتم ذلك. اليوم حالة المجتمع مثل هذا التسييس المفرط لهذه المسألة يساهم في عدم الاستقرار السياسي ويؤدي إلى الانقسامات داخل المجتمع. هدفي هو توحيد الشعب الأوكراني لأجعل من أوكرانيا بلادا مستقرة وشريكا موثوقا به ومتين.

- يورونيوز : على كل حال يبدو أن ناخبيكم ينتظرون منكم عودة الدفء إلى العلاقات مع روسيا وليس تقاربا مع الغرب. أي شكل ستتخذه العلاقات مع موسكو ؟

- فيكتور يانوكوفوتيش : أعتقد أنه يجب علينا أن نصحح مواطن الخلل في علاقتنا مع روسيا. أرى أن العلاقات المستقبلية بين أوكرانيا وروسيا ستكون مبنية على مبادىء الصداقة والشراكة وحسن الجوار ما سيخدم مصالح الشعبين الأوكراني والروسي.
أود أن أقول إن شعبينا يرغبان في عودة العلاقات التقليدية إلى سالف عهدها وهما يتوقعان ذلك من رئيسي الدولتين في كل من أوكرانيا وروسيا.

- يورونيوز : ما هي الإجراءات السياسية التي ستتخذونها بصفة ملموسة لتحسين هذه العلاقات ؟ وهل أوكرانيا مستعدة مثلا للاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية ؟

- فيكتور يانوكوفيتش : سبق أن قلت أننا كنا نعارض سياسة الكيل بمكيالين كما هو الحال بالنسبة لصربيا ، أو بالأحرى الاعتراف بالجبل الأسود..عفوا أود أن أقول الاعتراف باستقلال كوسوفو. في ذلك الوقت كان من الواضح أن المشاكل التي كانت موجودة في مناطق النزاعات المجمدة تزداد سوءا. مثال لافت آخر وهو أوسيتيا الجنوبية. لذلك فإن رأيي في المسألة هو أن أشير مجددا إلى أن القوانين الدولية يجب أن تطبق على الجميع وفي أقرب وقت ممكن ولا ينبغي أن تكون هناك استثناءات.

- يورونيوز : ماذا تعنون بهذا الكلام ؟ هل أنتم مستعدون للاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا ؟

- فيكتور يانوكوفيتش : في الوقت الراهن المسألة ليست على جدول الأعمال. هناك سابقة كان بالإمكان تجنبها. لكن مع ذلك فقد سمح بها. – يورونيوز : هل تتوقعون لفتة مماثلة من روسيا قبل أن تصبح الأمور أكثر وضوحا بشأن هذه المسألة ؟ – فيكتور يانوكوفيتش : هذه المسائل ستناقش في مستقبل قريب خلال زيارتي إلى روسيا. – يورونيوز : هل أوكرانيا مهتمة بالانضمام إلى الاتحاد الجمركي الذي يجري حاليا تأسيسه حاليا بين روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان ؟

- فيكتور يانوكوفيتش : نعم ، ولكننا لا نعرف حتى الآن القواعد. نحن لا نفهم ما هو الدور الذي سيتعين علينا القيام به. ثانيا أوكرانيا هي الآن عضو في منظمة التجارة العالمية ومثل هذا التحالف الجمركي سيكون ممكنا إذا كان في إطار قواعد منظمة التجارة العالمية. من الواضح أن هذه المسالة تتطلب تفكيرا معمقا. علينا أن نقيم ونحدد ما هي فوائد هذا الاتحاد الجمركي بالنسبة لنا وكذلك لشركائنا وكيف يمكن أن يكون ذلك في إطار انتمائنا لمنظمة التجارة العالمية. أعتقد أنه إذا ما تحدثنا عن المستقبل فإننا نأمل أن نرى شركائنا أي روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا كأعضاء في منظمة التجارة العالمية. عندها سنقترب من الهدف المرجو.

- يورونيوز : فيما يخص النزاع بين أوكرانيا وروسيا بخصوص أسعار الغاز ورسوم العبور هل تأملون في علاقات أفضل مع موسكو مقارنة بسلفكم ؟

- فيكتور يانوكوفيتش : أنا متأكد من أن هذه المسألة ستكون على جدول أعمال زيارتي إلى موسكو. وسنحصل على رد في أقرب وقت ممكن. من الواضح أن هذه المسألة باتت مهمة للغاية بالنسبة لأوكرانيا لأننا نعتقد أن أسعار الغاز المفروضة على أوكرانيا اليوم هي وبكل اعتدال غير عادلة. نحن لا نرغب في بناء علاقات مع شركائنا ومع روسيا انطلاقا من شروط غير مواتية وسلبية لأوكرانيا.

- يورونيوز : أي سعر تعتبرونه عادلا ؟

- فيكتور يانوكوفيتش : أعتقد أنه أمر يتعين التفاوض بشأنه بالتوازي مع كثير من القضايا التي تعودنا على حلها مع روسيا. في نفس الحزمة كما تعودوا على قول ذلك.