عاجل

تقرأ الآن:

استمرار فرز الاصوات في العراق وتكتلات تسارع إلى إعلان فوزها


العراق

استمرار فرز الاصوات في العراق وتكتلات تسارع إلى إعلان فوزها

الانتخابات التشريعية في العراق انتهت وبدأ نزع صور المرشحين وملصقات قوائمهم الانتخابية، لتركز الأنظار الآن على عمليات فرز الأصوات.
النتائج الجزئية تبدأ في الظهور اعتبارا من الخميس، لكن إعلان النتائج النهائية ليس متوقعا قبل الثامن عشر من هذا الشهر.

الانتخابات قوبلت بترحيب عام واقبال ملحوظ من العراقيين الذين يعتبرون أن مهمتهم انتهت وأن الكرة باتت الآن في يد السياسيين.

طائفيا و دون مفاجأة، تؤشر المعطيات في كردستان العراق الى تقدم واضح للتحالف الكردستاني الذي يضم الحزبين الكرديين الكبيرين : “الديموقراطي” بقيادة رئيس الإقليم مسعود برزاني و“الاتحاد الوطني” بزعامة رئيس البلاد جلال الطالباني. التحالف انتزاع الفوز أيضا في محافظة كركوك التي يتنازعها الأكراد والعرب.

في المحافظات السنية الأربع التي تمثل سبعين مقعدا، يجري الحديث عن تفوق “القائمة العراقية” بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي الذي انتقد أداء لجنة الانتخابات. بينما يتصدر “ائتلاف دولة القانون” بزعامة الوزير الاول نوري المالكي في المحافظات الشيعية التي تتوفر على مائة وتسعة عشر مقعدا.

ويتوقع أن تكون نتائج منطقة بغداد، التي تضم لوحدها ثمانية وستين مقعدا، حاسمة لتحديد القائمة التي ستقود مع حلفائها المحتملين الحكومة المقبلة لأ ربع سنوات، وسيكون على رأس مهامها التعاطي مع انسحاب القوات الأمريكية في العام المقبل.