عاجل

تقرأ الآن:

إحياء ذكرى اعتداءات مدريد والتحضير لافتتاح متحف للهدايا التكريمية لفائدة الضحايا


إسبانيا

إحياء ذكرى اعتداءات مدريد والتحضير لافتتاح متحف للهدايا التكريمية لفائدة الضحايا

رحلة ذكرى أليمة أخذت هؤلاء عبر القطار إلى محطة “سانتا أوخينيا” في مدريد، ست سنوات بعد مقتل أقاربهم أوأصدقاهم خلال رحلة مماثلة جراء تفجيرات العاصمة الإسبانية.

محطة القطار“أتوتشا” وسط مدريد كانت اليوم أيضا محطة من محطات إحياء الذكرى السادسة لاعتداءات ما يوصف ب“قطارات الموت”. المئات من الأشخاص تجمعوا حول النصب التذكاري حاملين ورودا وشموعا ورسائل تضامن وسلام.

ست سنوات مرت على الهجمات لكن صورها لم تغادر أذهان سكان مدريد وكل من عاشوا لحظات الرعب التي صاحبت هذه الانفجارات، الأعنف في إسبانيا والاتحاد الأوروبي. بروكسل اعلنت هذا اليوم الحادي عشر من مارس/آذار يوما أوروبيا لمكافحة الإرهاب.

إدارة السكك الحديدية التي هزت القنابل العشر أربعا من محطاتها، أعلنت من جهتها في هذا اليوم، إنشاء متحف للذكرى تعرض فيه كل الأشياء التي حملها الناس الى أماكن التفجيرات “لقد وجدنا ستائر نعتقد أنها انتزعت من المنازل وكتبت عليها رسائل حب وسلام. الرسائل مؤثرة لكن الستائر التي كتبت عليها باتت رمزا”

من بين ما سيعرض في المتحف، أوراق الإقامة الإسبانية لمهاجر كان بين الضحايا المائة وثلاثة وتسعين، حصل عليها بعد وفاته، وحملها صديقه لترافق ذكراه بعد أن حرم منها في الحياة.