عاجل

تقرأ الآن:

مصطفى البرغوثي ليورونيوز : يجب أن تعرف إسرائيل أنها ليست فوق القانون الدولي


إسرائيل

مصطفى البرغوثي ليورونيوز : يجب أن تعرف إسرائيل أنها ليست فوق القانون الدولي

يورونيوز :

أنتم الآن في مدينة القدس وقمتم بزيارة المدينة والتحدث مع المواطنين هل تعتقدون بإمكانية حدوث انتفاضة ثالثة في المدينة؟
مصطفى البرغوثي
لا لأن الانتفاضة قد بدأت وما تشاهدونه اليوم هو انتفاضة سلمية جماهيرية كفاحية منذ بدأت اسرائيل ببناء جدار الفصل العنصري منذ سنوات ولكن تصاعدت تدريجيا حتى وصلت الى هذه اللحظة التي لم يعد فيها الفلسطينيون قادرين على احتمال هذا الظلم الذي يعيشونه. نحن ممنوعون من الوصول الى القدس منذ خمس سنوات وأنا اليوم جئت بدون إذن أو تصريح و عانيت حتى أستطيع أن أعبر الى المدينة المقدسة لساعات طويلة وكل الفلسطينيين ممنوعين من الوصول إلى المدينة المقدسة فالذي ترونه اليوم هو رد الفعل الشعبي الطبيعي الفلسطيني لنضال شعب مصمم على نيل حريته ونيل استقلاله يورونيوز في الأيام الماضية بدا أن هناك توترا في العلاقات الإسرائيلية الأمريكية هل تعتقدون بإمكانية حدوث تغيير في السياسة الأمريكية خلال الفترة المقبلة؟

مصطفى البرغوثي

آمل ذلك خاصة أن حكومة نتانياهو ونتانياهو شخصيا قد قام بتوجيه الإهانات المتتالية أولا للرئيس باراك أوباما وبعد ذلك لنائب الرئيس بايدن وللإدارة الأمريكية ولميتشل بالتأكيد وكلما تحدثت الإدارة الأمريكية عن مفاوضات جديدة تعلن إسرائيل مزيدا من عمليات الضم والتهويد . هناك سؤال واحد هل ستكون الإدارة الأمريكية قادرة على الدفاع عن كرامتها أمام إسرائيل وهل ستبدأ حملة فعلا لفرض عقوبات على اسرائيل وهي تعاقب الكثير من دول العالم على أشياء أقل بكثير.
يورونيوز

الممثلة العليا للسياسية الخارجية الأوربية كاثرين آشتون تقوم الآن بزيارة إلى الشرق الأوسط وهي ستتوجه إلى إسرائيل فهل تستطيع آشتون تحقيق اختراقات في المفاوضات؟

مصطقى البرغوثي
لا , إطلاقا لأنه لا توجد أسس للمفاوضات ..كيف يمكن أن نتفاوض وإسرائيل مصممة على الاستمرارفي الاستيطان.
المطلوب الآن فرض عقويات على اسرئيل والسيدة آشتون تمثل الاتحاد الأوربي والاتحاد الأوربي هو الشريك التجاري الأكبر لإسرائيل وهو الذي يمنح إسرئيل الأفضلية الأولى في العالم. باستطاعة السيدة آشتون أن تخبرإسرائيل ما دامت هي مصممة على مواصلة الاحتلال وتكريس نظام التمييز والفصل العنصري الأسوأ في نظام البشرية. ما هو مطلوب الآن وما هو مطلوب من العالم أن يعطي رسالة واضحة إن كان يريد سلاما حقيقيا في هذه المنطقة وأنه من غير المسموح لإسرائيل أن تستمر في خرق القانون بهذا الشكل وتعتبر نفسها فوق القانون الدولي رغم فضاحة الجرائم التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني.