عاجل

تقرأ الآن:

اللجنة الرباعية تدين من موسكو النشاط الإستيطاني الإسرائيلي في القدس


العالم

اللجنة الرباعية تدين من موسكو النشاط الإستيطاني الإسرائيلي في القدس

اجتمعت اللجنة الرباعية الدولية اليوم الجمعة في العاصمة الروسية موسكو من أجل تدارس تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط. اجتماع تمخضت عنه إدانة صريحة لنشاط إسرائيل الإستيطاني و دعوة الطرفين الإسرائيلي و الفلسطيني إلى مفاوضات غير مباشرة تمهد لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الطرفين.

وزير الخارجية الروسي سيرغاي لافروف قال في ندوة صحفية عقدت إثر الإجتماع إن أعضاء اللجنة الرباعية متفقون على ضرورة بذل كل الجهود من أجل دفع الفلسطينيين و الإسرائيليين نحو مفاوضات غير مباشرة و أضاف, نحن نعتقد أن الإعلان الذي تبنيناه اليوم يعكس الصورة الحقيقية على أرض الواقع هناك و هي ضرورة العودة إلى مفاوضات غير مباشرة أولا تمهد لمفاوضات مباشرة لاحقا.”

الرئيس الفلسطيني محمود عباس رحب بإعلان اللجنة الرباعية معتبرا ذلك دافعا حقيقيا من أجل إقرار حقوق الشعب الفلسطيني و إنهاء معاناته مشددا في الوقت نفسه على ضرورة أن تلتزم إسرائيل بتجميد نشاطها الإستيطاني.

دعوة اللجنة الرباعية لإسرائيل بتجميد الإستيطان بما في ذلك النمو الطبيعي للمستوطنات قابله رفض إسرائيلي على لسان وزير الخارجية افيغدور ليبرمان الذي اعتبر هذه الدعوة غير منطقية و تمثل تهديدا لعملية السلام حسب قوله.