عاجل

تقرأ الآن:

ميركل توافق على مساعدة اليونان بتنسيق مع صندوق النقد الدولي


اليونان

ميركل توافق على مساعدة اليونان بتنسيق مع صندوق النقد الدولي

القادة الأوروبيون يتجهون نحو اتفاق لمساعدة اليونان في محنتها الاقتصادية والمالية. اتفاق، وفق ما تسرب عن مصادر في بروكسل، لتسديد ديون اليونان بواسطة صندوق تموله الدول الست عشرة في منطقة اليورو بشكل مشترك مع صندوق النقد الدولي الذي سيساعد أثينا أيضا على تطبيق خطة الإنقاذ الحكومية.

اللجوء إلى صندوق النقد الدولي فكرة دافعت عنها ألمانيا التي رفضت أن تتحمل الدول الأوروبية لوحدها أعباء الأزمة اليونانية.

ومن المنتظر أن يبحث قادة منطقة اليورو شروط هذه المساعدة من صندوق النقد لليونان خلال اجتماع غدا في بروكسل قبيل القمة الأوروبية مساءا، وذلك نزولا عند طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الحكومة الإسبانية خوسي لويس ثاباتيرو “ نتنمى أن يخرج قادة دول منطقة اليورو باتفاق لتقديم دعم مشترك لليونان في إطار من المسؤولية السياسية وأن يحققوا تقدما باتجاه وضع حكومة اقتصادية للاتحاد الأوروبي”

اليونان التي سعت جاهدة من أجل الحصول على دعم جيرانها الأوروبيين، أكدت أنها ستكون قادرة على خفض عجزها إلى نحو ثمانية بالمائة من الناتج الداخلي الخام بحلول العام المقبل بفضل هذا الدعم الأوروبي وخطتها التقشفية التي مازالت تلعب الشارع اليوناني.

حالة اليونان لقنت بروكسل درسا برأي الخبراء، ما رجح احتمال تعديل المعاهدة الأوروبية للسماح بإقصاء كل دولة تتهاون في تطبيق الضوابط الأوروبية حول الميزانية.