عاجل

تقرأ الآن:

لندن ستطرد ديبلوماسيا إسرائيليا على خلفية اغتيال المبحوح


المملكة المتحدة

لندن ستطرد ديبلوماسيا إسرائيليا على خلفية اغتيال المبحوح

قضية إغتيال القيادي في حركة حماس، محمود المبحوح، في نهاية شهر يناير الماضي، بأحد فنادق دبي، ما زالت تلقي بظلالها على العلاقات الاوروبية الاسرائيلية.

بريطانيا أعلنت يوم أمس عن طرد دبلوماسي اسرائيلي، بسبب استخدام جوازات سفر بريطانية مزورة في عملية الاغتيال، و عددها إثنا عشر جوازا.

القرار أعلنه وزير الخارجية البريطاني، ديفيد ميليباند، أمام مجلس العموم، معلنا نتائج التحقيق البريطاني في هذا الشأن، و قال:
“ إساءة استخدام جوازات سفر بريطانية غير مقبول، و يهدد سلامة مواطنينا في المنطقة. في الحقيقة ما حدث يأتي من بلد صديق، تربطنا به علاقات دبلوماسية ممتازة، و هذا ما يضيف إلى الإهانة جرحا “

و فيما أثار القرار البريطاني غضبا هستيريا في إسرائيل، ورحبت به حماس، عبر السفير الاسرائيلي في لندن، رون بروسور، عن خيبة أمل بلاده، قائلا: “ إن العلاقات بين اسرائيل والمملكة المتحدة مهمة للطرفين، لذلك أصبنا بخيبة أمل لقرار الحكومة البريطانية “

شرطة دبي كانت قد إتهمت في الشهر الماضي جهاز الموساد الاسرائيلي، باغتيال المبحوح. وأصدرت لائحة باسماء ستة و عشرين شخصا، يحملون جوازات سفر أجنبية مزورة، متهمين باغتيال القيادي في حماس.