عاجل

عاجل

الأزمة المالية تلقي بظلالها على احتفالات اليونان بعيده الوطني

تقرأ الآن:

الأزمة المالية تلقي بظلالها على احتفالات اليونان بعيده الوطني

حجم النص Aa Aa

و كأنها عادت إلى عهودها الإغريقية. العاصمة اليونانية أثينا تحتضن الإستعراض العسكري في احتفالاتها باليوم الوطني و قد غابت المدرعات و العربات المصفحة عن شوارعها و خلت أجواؤها من الطائرات الحربية المقاتلة منها و العمودية. أصابع الاتهام توجهت جميعها إلى الأزمة المالية الحادة التي يشهدها اليونان و أجبرته على اتباع سياسة تقشف صارمة أدت إلى غياب المظاهر العسكرية عن استعراضها العسكري.
الضغط على التكاليف في تنظيم هذا الاستعراض لاقى امتعاضا من طرف بعض اليونانيين.إحدى السيدات اليونانيات قالت إنه يجب تنظيم الإستعراض رغم ارتفاع التكاليف و أضافت نحن نملك حسا وطنيا مثل كل الأمم و أرى أنه عليهم الضغط على التكاليف في مجالات أخرى و ليس في الإستعراض العسكري.سيدة أخرى ترى أنه كان يجب على رئيس الوزراء جورج باباندريو تأخير موعد ذهابه إلى بروكسل قليلا لحضور الاستعراض و كان الأجدر به أن يأمر بتنظيم الاستعراض مثلما جرت العادة في حين يقول مواطن آخر إنه يجب على اليونانيين أن يظلوا متفائلين.

تفاؤل بانحسار الأزمة و تعافي الاقتصاد قد يكون هذا ما يأمله بعض المتظاهرين الذين ساروا خلف الاستعراض العسكري رافعين لافتات تندد بسياسة حكومة باباندريو التقشفية و تدعو إلى حماية حقوق العمال و محدودي الدخل.