عاجل

تقرأ الآن:

سويسرا تستعد لرفع الحظر على تأشيرات دخول مسؤوليين ليبيين


سويسرا

سويسرا تستعد لرفع الحظر على تأشيرات دخول مسؤوليين ليبيين

بوادر إنفراج الأزمة السويسرية الليبية بدأت تلوح في الأفق، بعد أن أعلنت يوم أمس سويسرا استعدادها، لرفع حظر السفر، الذي فرضته على مئة و ثمانية و ثمانين مسؤولا ليبيا، بينهم الزعيم الليبي، معمر القذافي، أدرجتهم على قائمة سوداء في نوفمبر الماضي. خطوة كانت قد أثارت حفيظة ليبيا.

الاتحاد الاوروبي، الذي مارس ضغوطا على برن، لحل الأزمة مع طرابلس، رحب بالخطوة السويسرية، و قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد، كاثرين أشتون، بعيد لقائها وزيرة الخارجية السويرية، ميشلين كالمي راي، أمس ببروكسل “ إن الاتحاد يتوقع أن ترد السلطات الليبية بطريقة إيجابية، و أن تلغي الإجراءات التقييدية المفروضة على المواطنين الأوروبيين”

و كانت طرابلس ردت على قرار برن، بوقف منح تأشيرات دخول لمواطني فضاء شينغن، ما أثار امتعاض عدة دول في الاتحاد الأوروبي، فسارعت إلى دعوة الحكومة السويسرية إلى اتخاذ إجراء سريع، لحل نزاع يهدد مصالح الطاقة للاتحاد الأوروبي.

الخلاف بين ليبيا وسويسرا يرجع إلى يوليو/تموز العام 2008، عندما اعتقل، حانيبال القذافي، نجل الزعيم الليبي، في جنيف، على خلفية ما تردد أنه إساءة معاملة خادميه، غير أن السلطات الليبية ردت بعد أربعة أيام من الحادث، باعتقال رجلين سويسريين على خلفية اتهامات تتعلق بالتأشيرات.