عاجل

اليونان تعاود بيع ديونها بضمانات أوروبية وعالمية

تقرأ الآن:

اليونان تعاود بيع ديونها بضمانات أوروبية وعالمية

حجم النص Aa Aa

في سعيها للخروج من الأزمة، بدأت اليونان اليوم عملية اصدار سندات مقومة باليورو والبالغة مدتها سبع سنوات حيث يعتمد حجم الاصدار على اقبال المستثمرين. وتم تسعير هذه السندات عند 310 نقطة أساس فوق فائدة عقود المبادلة. وتقوم بادارة هذا الاصدار مجموعة من البنوك ومن بينها “ألفا“،“سوسيتيه جنرال” و“بنك اوف اميريكا”.

“التوقيت جيد، كان على الحكومة اليونانية اختبار السوق، وانه لامر جيد ان تكون قد قامت بهذه الخطوة بعد قرارات الاسبوع الماضي التي اتخذها المجلس الأوروبي “.

يشار إلى أن هذا الاصدار يأتي بعد أربعة أيام من اتفاق زعماء منطقة اليورو على توفير شبكة أمان مالية لليونان بمساعدة من صندوق النقد الدولي، ما ساعد على قدرتها بإعادة الجدولة.

صوت أوليفر روث،
“ومن الواضح أن فائدة بأكثر من 300 نقطة أساس، إلى جانب ضمانات من صندوق النقد الدولي والإتحاد الأوروبي، تكفي لتثبيت أصول اليونان. لكن على اليونان أن تدفع أكثر من 300 نقطة أساس وهو ما يعني أنها لن تكون قادرة على حفظ المال في الميزانية الوطنية طالما عليهم أن يدفعوه في السوق الحرة. “

وتعتزم اليونان جمع 16 مليار يورو على الأقل لتغطية جزء من ديونها المستحقة حتى مايو المقبل. علما أن حجم هذه الديون يبلغ 23 مليار يورو أي ما يعادل نحو عشرة في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للدولة. وستقوم اليونان بتغطية المبلغ المتبقي من الديون المستحقة من خلال استخدام احتياطياتها.