عاجل

تقرأ الآن:

عشرات القتلى والجرحى في انفجارين بمترو موسكو


روسيا

عشرات القتلى والجرحى في انفجارين بمترو موسكو

 
 
دماء تغطي وجوه البعض، وفزع يرتسم على ملامح أخرين هكذا خرج الموسكوفيون من محطتي مترو “لوبيانكو“ ” وبارك كولتوري” في ساعات الذروة الصباحية وبدلا من أن يتوجهوا إلى أشغالهم شاء القدر ان ينقلوا إلى المشافى وفي اذهانهم صور لن تمحي لثمانية وثلاثين شخصا قضوا في تفجيرين انتحاريين بمحطتي مترو الانفاق القريبتين من الكثير من المصالح الحيوية والمؤسسات الامنية وسط العاصمة الروسية.  
 
 ارقام الخسائر البشرية والاصابات التي قدرت بالعشرات وجعلت من هذه العملية الارهابية الاسوأ في موسكو منذ ست سنوات لم تكن فقط مصدر الصدمة الوحيد لرجال الامن الروس بل ايضا ما كشفته ملابسات الحادثين بان امرأتين تحملات ستة كيلوغرامات من المتفجرات هما من نفذتا الهجومين الجديدين.
 
 وكانت العملية الاولى قد حدثت في العربة الثانية من احد القطارات المتوقفة في محطة مترو لوبيانكو القريبة من مقر جهاز الامن الفيدرالي الروسي، أما العملية الثانية والتي تلتها بخمس واربعين دقيقة في محطة بارك كولتوري القريبة من وزارة الخارجية.
  
خرق أمني طالما تخوف منه الروس خاصة انه يأتي في عصب حياتهم النابض والذي يحمل ما يقرب من ثمانية مليون راكب يوميا لينتقلوا في كافة أنحاء العاصمة بين مائة وثمانين محطة لكن الارهاب اختار منهم محطتين، محطتان يعرفان بكونهما من أكثر انفاق موسكو أمنا.