عاجل

محطات مترو الأنفاق في موسكو تعتبر من أجمل المحطات في العالم, كما أنها أهم وسيلة مواصلات في العاصمة الروسية منذ العهد السوفياتي بسعرها المعقول و دقة مواعيدها ..و هي تعد بالنسبة لسكان موسكو مصدر اعتزاز لهم .
شبكة قطارات أنفاق موسكو التي يبلغ طولها 300 كيلومتر, يستخدمها نحو ثمانية ملايين ونصف مليون شخص يوميا .
ويتزاحم الركاب في عربات القطارات القديمة غالبا , للتنقل عبر 12 خطا للمترو موزعة على 180 محطة مزينة بأحجار فاخرة ورسوم عديدة وبعض المرمر. شبكة مترو الأنفاق تم الشروع في بنائها خلال الثلاثينيات من القرن العشرين ,
و كان الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين هو الذي أمر ببنائه ليكون معلما تاريخيا ووطنيا . داخل هذه المحطات , كان المواطنون يلجأون لحماية أنفسهم من هجمات القنابل أيام الحرب العالمية الثانية.
كثير من الشائعات ذاعت بين الروس, حول مترو موسكو, بعضها يشير إلى وجود خط سري يدعى; خط ستالين, يمكن للزعيم السوفياتي السابق استخدامه في حالات الطوارئ.
في خمسينيات القرن الماضي, خلال الحرب الباردة, بعض المحطات أنشئت وفق نظام مجهز يحمي من أي هجوم نووي.لكن على الرغم من ذلك كله, تعرض المترو خلال السنوات الماضية إلى عدد من الهجمات الإرهابية.
في حزيران من العام 1996 , قبل أيام من الانتخابات الرئاسية, لقي أربعة ركاب حتفهم بانفجار قنبلة بين محطتي تولسكايا و ناغاتينسكايا .في الثامن من آب من العام 2000 , انفجار وقع في محطة تفيرسكايا, أودى بحياة 13 شخصا.
آخر حادثة تعود إلى العام 2004 , انفجار قنبلة تسبب في مقتل 40 شخصا و إصابة مئة جريح في محطة زاموسك-فوريستكايا, التي تربط بين مطاري موسكو الرئيسين .